انهيار جماعي.. قانون “تنظيم تحويل الأموال” الأوروبي يطارد العملات المشفرة

انهيار جماعي.. قانون "تنظيم تحويل الأموال" الأوروبي يطارد العملات المشفرة

أخبار القارة الأوروبية – اقتصاد

سجلت أسعار العملات الرقيمة اليوم الخميس، تراجعاً ملحوظاً، وذلك مع قرب إعلان صدور قانون “تنظيم تحويل الأموال” الأوروبي.

سوق العملات الرقمية المشفرة (الكريبتو) خسر نحو 3.01% من قيمته السوقية التي تراجعت إلى 875.37 مليار دولار، وسط حجم تداولات خلال آخر 24 ساعة سجل نحو 61.25 مليار دولار.

وتعمّقت مشكلات فئة الأصول مع انهيار نظام تيرا/ لونا وكذلك المخاوف بشأن صندوق التحوط “ثري أروز كابيتال” (Three Arrows Capital).

أسعار اليوم..

وتراجع سعر بيتكوين (Bitcoin BTC) العملة الرقمية الأكبر والأشهر في العالم، اليوم الخميس 30 يونيو/حزيران 2022 بنسبة 2.79% ليصل إلى 19,418.80 دولار، كما انخفضت القيمة السوقية للعملة المشفرة الأكثر شعبية في العالم إلى 373.2 مليار دولار.

كما انخفضت أكبر عملة مشفرة بأكثر من 50% منذ بداية العام حتى الآن حيث بدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة فيما لا يزال التضخم مرتفعاً.

وتراجع سعر عملة إيثريوم Ethereum ETH بنسبة 5.53% مسجلًا 1059.53 دولار، وانخفض سعر بينانس كوين Binance coin BNB بنحو 2.61% ليبلغ 213.06 دولار.

اقرأ أيضا: استمرار اضطراب بيتكوين في ظل ارتباك الاقتصاد العالمي

أما سعر عملة الريبل XRP انخفض بنسبة 2.89% ليسجل 0.32 دولار، وفقد سعر عملة كاردانو Cardano ما نسبته 3.50% ليصل إلى 0.4487 دولار.

،هبط سعر بولكادوت Polkadot بنحو 5.23% ليصل إلى 6.80 دولار، وصعد سعر دوجكوين DOGE/USD بنحو 0.87% ليصل إلى مستويات 0.06532 دولار.

وتعتبر العملات المشفرة بمثابة وسيلة دفع رقمية غير نقدية، ويتم إدارتها وتداولها في نظام دفع لامركزي على الإنترنت ويحظى بحماية شديدة بعيدا عن سيطرة البنوك وتحكمها.

غسيل الأموال..

إلى جانب ذلك، اتفق كلا من البرلمان والمجلس الأوروبي على مشروع قانون “تنظيم تحويل الأموال” في محاولة لمكافحة غسل الأموال لضمان إمكانية تتبع عمليات تحويل العملات المشفرة دائمًا، وحظر المعاملات المشبوهة، حيث يستهدف القانون في المقام الأول تشديد العقوبات الأوروبية على المليارديرات الروس، وسد ثغرة تحويل الأموال عبر أسواق العملات المشفرة.

ويعني الاتفاق أن البورصات يجب أن تحصل على معلومات وبيانات شخصية عن جميع عمليات تحويل العملات المشفرة، بغض النظر عن حجمها، وأن تقدم تلك المعلومات إلى السلطات إذا طلبت ذلك.

اقرأ أيضا: هبوط مستمر.. العملات الرقمية تعود إلى منحنى الخسائر

كما أنه يوسع نطاق هذه المسؤولية ليشمل ما يسمى بالمحافظ غير المستضافة- التي لا تتم إدارتها من قبل بورصة أو مزود خدمة مرخص- عند تعاملها مع البورصات في تنفيذات تزيد قيمتها عن 1000 يورو.

وأرسلت أكثر من 40 شركة تشفير خطاباً إلى وزراء مالية الاتحاد الأوروبي في أبريل/نيسان احتجاجاً على القاعدة، قائلة إنها تنتهك خصوصية المستخدم وسلامته.

وشمل الموقعون بورصات العملات المشفرة مثل “كوين بيس غلوبال” ومزودي خدمات التشفير “إي تي بي كوين شيرز انترناشيونال”(ETP Coinshares International)، وشركة فالور.

وسيعقد البرلمان الأوروبي والمجلس والمفوضية، يوم الخميس، جولة نهائية من المحادثات حول مشروع “تنظيم أسواق الأصول المشفرة”، أو “MiCA” ، لحل أي نقاط شائكة أخيرة.

Exit mobile version