خطة الطوارئ الأوروبية لوقف امدادات الغاز الروسي تدخل حيز التنفيذ

خطة الطوارئ الأوروبية تدخل حيز التنفيذ

أخبار القارة الأوروبية – بروكسل

تدخل خطة الطوارئ الأوروبية للغاز للاستعداد لتوقف محتمل لإمدادات الغاز الروسية حيز التنفيذ اليوم الثلاثاء، بعد أن تم نشر القانون الجديد في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي.

تدعو الخطة جميع دول الاتحاد الأوروبي إلى خفض استهلاك الغاز طواعية بنسبة 15 % من أوائل أغسطس إلى مارس من العام المقبل، مقارنة بمتوسط الاستهلاك على مدى السنوات الخمس الماضية خلال تلك الفترة.



وعلى خلفية الحرب في أوكرانيا، خفضت روسيا بالفعل بشكل كبير إمداداتها إلى الاتحاد الأوروبي، ووفقًا للأرقام الصادرة عن مفوضية الاتحاد الأوروبي، يجب توفير إجمالي 45 مليار متر مكعب من الغاز، وستضطر ألمانيا إلى استخدام غاز أقل بنحو عشرة مليارات متر مكعب للوصول إلى نسبة 15 % المستهدفة.

اقرأ أيضا: دولة أوروبية جديدة تستعد لدفع ثمن الغاز الروسي بالروبل

وإذا لم يتم توفير ما يكفي وكان هناك اختناقات بعيدة المدى فى العرض، يمكن أن تكون الخطوة التالية إطلاق إنذار على مستوى الاتحاد الأوروبي بأهداف مدخرات ملزمة. ومع ذلك، فإن العقبة أمام ذلك كبيرة: سوف تحتاج إلى موافقة ما لا يقل عن 15 دولة من دول الاتحاد الأوروبي، والتي تشكل مجتمعة 65% على الأقل من إجمالي سكان الاتحاد. في الوقت نفسه، تفاوضت عدة دول – مثل إسبانيا وإيطاليا – على استثناءات لأهداف الادخار الملزمة لهذه الحالة وتريد توفير أقل من 15%.

Exit mobile version