“العودة للمستقبل”.. ورشة عن التراث الثقافي السوري وتجربة وحدة الجولان في مدينة كولونيا الألمانية

"العودة للمستقبل".. ورشة عن التراث الثقافي السوري وتجربة وحدة الجولان في مدينة كولونيا الألمانية

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

يشارك الباحث والكاتب السوري “محمد زعل السلوم”، تجربته حول وحدة تراث الجولان وتنوعه، التي تناولها في أبحاث ودراسات وتوثيق، وذلك من خلال ورشة عمل تقام في مدينة كولونيا الألمانية للحديث عن التراث الثقافي السوري بعنوان (العودة للمستقبل).

الورشة تعقد يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق 23 من شهر آب أغسطس الجاري من الساعة الثانية ظهرا حتى السادسة مساء، و24 من نفس الشهر من الساعة العاشرة صباحا حتى الخامسة مساء، وذلك في إطار معرض سوريا ضد النسيان المقام حاليا في متحف ثقافات العالم والمستمر حتى نهاية يوم الأحد 11 أيلول سبتمبر من العام الجاري.


وتهدف الورشة إلى مناقشة موضوع التراث الثقافي السوري ومناقشة القيم الإيجابية التي قد تتجسد في تراث ثقافي سري معين مادي أو غير مادي أو تظهر في أشكال معينة: مواقع أشياء شخصيات تواريخ من ذلك التراث الثقافي.

ستحاول الورشة مناقشة وإجابة أسئلة عدة مثل كيف فهم السوريون تراثهم الثقافي وتعاملوا معه؟، ما الوضع الحالي للتراث الثقافي السوري؟، وكيف ينبغي لهذا الوضع أن يكون في المستقبل؟ كيف يمكن اتخاذ موقف متوازن من ذلك التراث بجوانبه الإيجابية و السلبية؟ وكيف يمكن لذلك التراث أن يخدم ثقافة السلام والتعايش؟.

يمكن للمشاركين تقديم علاقتهم الشخصية بموضوع، أو موقع، أو شخص، أو شخصية، أو شكل مادي، أو غير مادي “غير ملموس”، من التراث الثقافي السوري وإبراز الأسباب التي تسوغ اعتبار الموضوع المقدم جزءا من التراث الثقافي لسوريا، كما يمكنم عرض بعض الصور، وشرح تاريخها، والحديث عن القيم التي يرونها ممثلة فيها، بوصفها جزءا من   هذا التراث الثقافي.

تتضمن الورشة زيارة إلى معرض سوريا ضد النسيان وستكون هناك فرصة لمناقشة الأسئلة التي قد تبرز خلال تلك الزيارة.

اقرأ أيضا: سوريا ضد النسيان.. معرض يذكر اللاجئين بوطنهم في كولونيا الألمانية

يأمل القائمون على هذه الورشة مشاركة مجموعة متنوعة من السوريات السوريين، من الأكاديميين والعاملين أو ذوي الخبرة في هذا المجال، ممن لديهم خبرات ومنظورات متنوعة ومختلفة من حيث الجنس، والعمر، والنسب الديني، والإثني، والمناطقي، من أجل تمثيل أكبر قدر ممكن من التنوع الموجود في المجتمع السوري.

في حال زاد عدد المتقدمين المؤهلين والمناسبين للمشاركة عن العدد المستهدف (12) فسيتم اختيار الأشخاص الذين يمثلون أكبر قدر ممكن من التنوع المذكور.

تعقد الورشة باللغة العربية، مع إمكانية حضور اللغتين الألمانية والإنجليزية، والترجمة منهما في النقاشات، وقد يكون هناك إمكانية للمشاركة الافتراضية عبر برنامج زووم.

يشرف على الورشة الدكتور “شتيفان ميليش” والدكتور “حسام الدين درويش” إضافة إلى المشرفين على معرض سوريا ضد النسيان.

ويقدم البرنامج بدعم من جمعية التبادل الثقافي السوري الألماني (17-3-17) والوكالة الفيدرالية للتربية السياسية المدنية ومتحف ثقافات العالم في مدينة كولونيا ومنظمة الجيران الجدد.

 

Exit mobile version