فيديو.. إعصار النار يثير الهلع في البرتغال

فيديو.. إعصار النار يثير الهلع في البرتغال

 أخبار القارة الأوروبية – البرتغال

يواصل رجال الإطفاء في البرتغال جهودهم لإخماد حريق ضخم استمر أكثر من يومين.

هذا وسجل رجال الإطفاء مقطع فيديو لوحظ فيه ظاهرة تسمى “إعصار النار” والذى ظهر خلال حريق ضخم نشب في حديقة وطنية في البرتغال.

الحريق تسبب في تفحم 25% من أكبر منطقة محمية في البرتغال، وتُظهر الصور عمودًا من الدخان الأسود تحول إلى إعصار فوق مساحة واسعة من الحديقة.



وفقًا لوسائل الإعلام، خلال العام 2022، تم حرق أكثر من 200000 هكتار في إسبانيا وحدها وحوالي 87000 في البرتغال مما يعني 1٪ من الأراضي البرتغالية.

كما وافق مجلس الوزراء البرتغالي، على إعلان حالة الكارثة في متنزه سيرا دا إستريلا الطبيعي الأثري،  لمدة عام كامل، بعد الحرائق التي دمرت ما يقرب من 25000 هكتار في المنطقة في الأسابيع الأخيرة.

نائبة الرئيس “ماريانا فييرا دا سيلفا”، أوضحت في مؤتمر صحفي، أن إعلان الكارثة “يرتبط مباشرة بمجموعة من الاحتياجات المحددة والتدخل العاجل في تلك المنطقة لضمان الأمن والقدرة على التعافي في المنتزه الوطني.

اقرأ أيضا: البرتغال تعلن الطوارئ عاما كاملا بعد حريق منتزه أثرية

وأشارت الى أن هذا الإقليم له أهمية كبيرة في توفير مياه الخزانات التي تزود منطقتي لشبونة وكويمبىرا، وفقا لصحيفة 20 مينوتوس الإسبانية.

وقدر الخبراء أن الاضرار التي تسببت فيها الحرائق ستحتاج إلى قرابة عام لإعادتها لطبيعتها مرة أخرى.

ونشب هذا الحريق في 6 أغسطس وتمت السيطرة عليه إلى حد بعيد لكنه عاد ليشتعل مرة أخرى قبل يومين، ما أدى إلى إخلاء عدة قرى وأحياء في البرتغال، ويعمل حاليا أكثر من 1100 من رجال الإطفاء مدعومين بنحو 13 طائرة لمكافحة الحرائق الطى تسببت في تدمير أكثر من 40 ألف فدان بالبرتغال.

طوّق الدخان الناجم عن حريق غابات هائل في وسط البرتغال ناطحات سحاب في العاصمة الإسبانية مدريد، وأظهرت صور الأقمار الصناعية التابعة لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا” سحبا من الدخان تمتد من غرب شبه جزيرة أيبيريا إلى شطرها الشرقي وما بعد مدريد.

واضطرت خدمات الطوارئ في العاصمة الإسبانية إلى أن توضح للسكان القلقين أنه ليس هناك حريق في أي مكان قريب.

الحريق الذي وصل دخانه إلى ناطحات السحاب دمر “الأبراج الأربعة” في مدريد، متنزه سيرا دا استريلا الوطني في البرتغال.

 

Exit mobile version