الشاعر العراقي “فارس مطر” يشارك في مهرجان الثقافة الحديثة للحضارات الأولى في ألمانيا

الشاعر العراقي "فارس مطر" يشارك في مهرجان الثقافة الحديثة للحضارات الأولى في ألمانيا

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

شارك الشاعر العراقي “فارس مطر” في أمسية شعرية ضمن مهرجان ‏الثقافة الحديثة للحضارات الأولى، والذي أقيم في مدينت كيمنتش الألمانية يوم السبت الماضي.

وأبدى “مطر” سعادته بهذه المشاركة وبحجم التفاعل الإيجابي معها، موجها في منشور عبر صفحته على موقع “فيسبوك” شكره لإدارة المهرجان وللحضور من مختلف الجنسيات، مختصا معلم اللغة الألمانية “ماركوس” اللذي حضر من برلين لدعمه ومتابعته.


هذا وقام الشاعر المترجم “ثائر أيوب” بترجمة قصائد “مطر” إلى اللغة الألمانية، فيما ألقى المسرحي “أحمد التونسي” القصائد باللغة الألمانية، بينما رافق أداء الشاعر “فارس مطر” عزف للعود أداه العازف “سبأ إسماعيل” مرافقا القراءة بنغمه الشجي.

و”فارس مطر” هو شاعر من العراق، يقيم الآن في العاصمة الألمانية برلين، ولد في مدينة الموصل سنة1969 وصدرت له عدة مؤلفات أبرزها (شعرية العشق بين حضور المرأة وغياب المكان الحميم) في النقد الأدبي عام 2012.

كما صدرت له عام 2013 مجموعة شعرية بعنوان (سنبقى..) تضمنت أكثر من أربعين قصيدة سياسية ساخرة صدرت، إضافة إلى مجموعة شعرية بعنوان (تمرات في الربذة) عام 2014، وأخرى بعنوان (الفرح المتأخر يغمرني ) عام 2020.

اقرأ أيضا: معرض الكتاب العربي الخامس في برلين.. نافذة أمل للثقافة العربية في أوروبا

شارك “مطر” في أمسيات ومهرجانات شعرية في الأردن، مثل مهرجان جرش عام 2014، ونشرت قصائده في الصحف الأردنية والعراقية والعديد من المواقع على الشبكة العنكبوتية في مختلف البلدان العربية والعالمية.

حصل مطر على تكريمات من منتديات أدبية وثقافية متنوعة في عمان، وشارك في يوم الشعر العراقي في 2011 في جامعة عمان الأهلية، وتناولت دراسات كثيرة ومتنوعة أشعاره بالبحث والنقد.

ففي عام 2019 أصدر الناقد والشاعر الدكتور “أحمد شهاب” دراسة عن شعر “فارس مطر” وتجربته حملت عنوان (أسطرة المهمش في الشعر العربي الحديث فارس مطر أنموذجاً).

 كما  قام الاتحاد الدولي للمبدعين فرع العراق، بالاشتراك مع كلية الآداب بالجامعة العراقية، بمناقشة ونشر بحث مقدم عن تجربته الشعرية بعنوان (المهمل في شعر فارس مطر) للناقد الدكتور “أحمد شهاب” ونشر في مجلة كلية الآداب المُحَكَّمة في عددها الخاص بالمؤتمر السنوي الثالث للإبداع 2020، فضلا عن دراسات لعدد آخر من النقاد.

Exit mobile version