“أزمة خبز” تعصف بالقارة العجوز

أزمة خبز تعصف بالقارة العجوز

أخبار القارة الأوروبية – أوكرانيا 

تسببت الحرب الروسية الأوكرانية وما ترتب عليها من ارتفاع أسعار الطاقة في أزمة في الخبز بالقارة الأوروبية.

أسعار الخبز ارتفعت بنسبة 18% مقارنة بالعام الماضي، وباتت أوروبا ط تعانى من ارتفاع في اسعار جميع المواد الغذائية ، وعلى رأسها الخبز الذي أصبح أغلى من أي وقت مضى.


وفقا لمكتب الإحصاء للمفوضية الأوروبية “يوروستات” فإن تكلفة الخبز في أغسطس في الاتحاد الأوروبي زادت بنسبة 18% مما كانت عليه قبل عام ، بينما ارتفع سعره في 2021 بنسبة 3% فقط مقارنة بعام 2020.

ويؤثر الوضع بشكل أساسي على الدول الأكثر اعتمادا على روسيا واوكرانيا ، وتأتى المجر في المقدمة والأكثر معاناة إلى حد بعيد من ارتفاع أسعار الخبز ، حيث ارتفعت ، في عام واحد فقط ، بنسبة 65٪.

اقرأ أيضا: إيطاليا تطالب بإنهاء “حرب الخبز العالمية”

كما تأثرت بشدة ليتوانيا وإستونيا وسلوفاكيا وكرواتيا وبولندا ولاتفيا، التي سجلت زيادة تزيد قليلاً عن 30٪، وتحت المتوسط الأوروبي توجد دول مثل إسبانيا (15.2٪) ، البرتغال (15٪) ، بلجيكا (13.7٪) ، هولندا (9.6٪) أو فرنسا (8.2٪).

أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع سعر الخبز هو الحرب في أوكرانيا ، بسبب أزمة الطاقة التي تسببت بها ولأن كلاً من روسيا وأوكرانيا – المعروفين باسم سلة الخبز في أوروبا – أساسيان في إنتاج القمح والشوفان والذرة وعباد الشمس على نطاق عالمي وكذلك في أوروبا.

وهكذا، غيّر الصراع فجأة سوق الغذاء وجعل صادرات الحبوب صعبة.

علاوة على ذلك، في أوكرانيا ، على سبيل المثال ، اضطر بعض المزارعين إلى التوقف عن العمل في الأرض وما بين 20٪ و 30٪ من الحقول لم يتم حرثها منذ بداية الحرب.

Exit mobile version