وزارة الدفاع الألمانية تعتزم مد أوكرانيا بأنظمة للدفاع الجوي

وزارة الدفاع الألمانية تعتزم مد أوكرانيا بأنظمة للدفاع الجوي

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

تعتزم ألمانيا تزويد أوكرانيا بأنظمة للدفاع الجوي من طراز أي أر إي إس-تي خلال أيام.

وزيرة الدفاع الألمانية  “كريستينا لامبرشت” أوضحت  خلال زيارة غير معلنة لمدينة أوديسا الأوكرانية مساء السبت (الأول من تشرين الأول/ أكتوبر 2022) أن ألمانيا ستسلم أول نظام من بين أربعة أنظمة دفاع جوي متطورة من طراز أي أر إي إس-تي إلى أوكرانيا في الأيام المقبلة للمساعدة في التصدي لهجمات الطائرات المسيرة.


“لامبرشت” أجرت محادثات مع وزير الدفاع الأوكراني “أوليكسي ريزنيكوف” في مخبأ تحت الأرض، وقد مددت زيارة لمولدوفا المجاورة لحضور الاجتماع.

المسؤولة الألمانية صرحت بأنه: “في غضون أيام قليلة سنقدم نظام الدفاع الجوي أي أر إي إس-تي الحديث للغاية. إنه مهم للغاية للتصدي للطائرات المسيرة بشكل خاص”.

وشهدت أوكرانيا عدداً أكبر من الهجمات بطائرات مسيرة من طراز شاهد 136 الانتحارية الإيرانية الصنع في الأسابيع الأخيرة مما أدى إلى سقوط قتلى وإلحاق أضرار جسيمة بالبنية التحتية.

اقرأ أيضا: الأزمة الأوكرانية.. تساؤلات في الدوافع والتداعيات

وتواجه ألمانيا دعوات لزيادة دعمها لأوكرانيا بما في ذلك من خلال إرسال أسلحة هجومية مثل الدبابات الحديثة التي تقول كييف إنها تحتاجها لمهاجمة القوات الروسية.

وقاومت برلين حتى الآن مثل هذه الدعوات بحجة أن مثل هذه التحركات من شأنها تصعيد الموقف، مشيرة إلى أنه لم ترسل أي دولة أخرى حتى الآن دبابات أكثر حداثة من المخزونات السوفيتية القديمة التي أرسلتها دول حلف وارسو السابقة.

من ناحية أخرى، رحب وزير الدفاع الأمريكي “لويد أوستن” يوم السبت بسيطرة أوكرانيا على معقل ليمان الرئيسي من روسيا في شرق أوكرانيا.

الوزير اعتبر أنه نجاح مشجع في ساحة المعركة من شأنه أن يخلق معضلات جديدة للجيش الروسي، وعلق بالقول: “بالتأكيد إنه أمر مهم. ما نراه الآن يشجعنا جداً”.

Exit mobile version