لمكافحة الهجرة.. اتفاقية تعاون بين مقدونيا الشمالية وحرس الحدود وخفر السواحل الأوروبية

لمكافحة الهجرة.. اتفاقية تعاون بين مقدونيا الشمالية وحرس الحدود وخفر السواحل الأوروبية

أخبار القارة الأوروبية – لجوء

أعلن المجلس الأوروبي أنه اعتمد اليوم الخميس قرارًا للتوقيع على اتفاقية للتعاون في إدارة الحدود بين وكالة حرس الحدود وخفر السواحل الأوروبية (فرونتكس) ومقدونيا الشمالية، مشيرا إلى أنه سوف يرسل مسودة القرار بشأن إبرام الاتفاقية إلى البرلمان الأوروبي لإقرارها.



المجلس أوضح في بيان بهذا الصدد بأن “الاتحاد الأوروبي يشترك ودول غرب البلقان في تحديات هجرة والطريقة الوحيدة لمعالجتها هي من خلال العمل المشترك”، وقال إن “الاتفاق مع مقدونيا الشمالية خطوة مهمة في هذا التعاون الوثيق. وسيسمح لفرونتكس بتقديم دعم ملموس على الأرض، لصالح كل من مقدونيا الشمالية ودول الاتحاد الأوروبي”.

وزير الداخلية التشيكي، “فيت راكوشان” كشف أنه “بمجرد دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ، ستتمكن فرونتكس من مساعدة مقدونيا الشمالية في جهودها لإدارة تدفقات الهجر ، ومكافحة الهجرة غير النظامية، والتصدي للجرائم العابرة للحدود. وسيسمح الاتفاق بتنظيم عمليات مشتركة وعملية نشر فرق إدارة الحدود التابعة لفرونتكس في مقدونيا الشمالية تخضع لموافقة الدولة”.

اقرأ أيضا: خفر السواحل اليوناني ينقذ 122 مهاجرا قرب جزيرة رودس

وأشار البيان إلى “إن تعزيز الضوابط على طول حدود مقدونيا الشمالية سيسهم في زيادة تعزيز الأمن على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي”.

اتساقا مع القوانين الأوروبية الخاصة بالحدود وخفر السواحل “تتضمن الاتفاقية أيضًا أحكامًا لمراقبة الامتثال للحقوق الأساسية وحمايتها”.

من المتوقع أن توقع المفوضية الأوروبية ورئاسة المجلس ومقدونيا الشمالية على الاتفاقية في 20 تشرين الأول/أكتوبر وسيتم دعوة البرلمان الأوروبي لتقديم موافقته في أقرب وقت ممكن.

وتم إبرام أول اتفاق بشأن التعاون في إدارة الحدود مع ألبانيا في عام 2019، وأطلقت فرونتكس أول عملية مشتركة على الإطلاق على أراضي دولة مجاورة غير تابعة للاتحاد الأوروبي في ألبانيا في 22 أيار/مايو من نفس العام.

اتفاقيات مماثلة أبرمت مع الجبل الأسود وصربيا في أيار/مايو 2020، وهناك اتفاق مماثل مع البوسنة والهرسك قيد التفاوض.

Exit mobile version