الحكومة السويسرية بصدد حظر النقاب في الأماكن العامة

الحكومة السويسرية بصدد حظر النقاب في الأماكن العامة

أخبار القارة الأوروبية – سويسرا

يستعد البرلمان السويسري لإقرار قانون يحظر النقاب في الأماكن العامة.

الحكومة أحالت الأربعاء 12 تشرين الأول/أكتوبر مشروع القانون الجديد إلى البرلمان، والذي يقرر غرامة قدرها 990 فرنك سويسري (990 دولاراً) على تغطية الوجه بشل كامل أو جزئي، كما في حالة البرقع الإسلامي أو أقنعة المشجعين الرياضيين، في الأماكن العامة.



يمنع القانون المرتقب تغطية العيون والأنف والفم ويستثني القبعات والقلنسوات، وكذلك الحجاب أو الوشاح الذي يغطي الشعر، ولكن ليس النقاب الذي يظهر فقط العينين أو البرقع الذي يغطي الجسم بالكامل والمزود بشبكة تسمح بالرؤية.

اقرأ أيضا: محكمة العدل الأوروبية تتيح للشركات في التكتل حظر الحجاب

وينطبق الحظر على جميع الأماكن العامة أو الخاصة التي يمكن للجمهور الوصول إليها مثل المدارس والمحاكم والمستشفيات والمواصلات العامة وكذلك المطاعم والمحلات التجارية ودور السينما والصالات الرياضية.

يلحظ المشروع عدة استثناءات سيكون من الممكن تغطية الوجه فيها مثل الطائرات والمباني القنصلية أو الدبلوماسية وأماكن العبادة، لأسباب تتعلق بالصحة أو السلامة أو الظروف المناخية أو العادات المحلية وكذلك لأسباب فنية أو ترفيهية أو دعائية.

يعاقب من يخالف هذه القواعد بغرامة قدرها 1000 فرنك سويسري، وهو المبلغ لذي تم التوصل إليه بعد التشاور وخفض الحد الأقصى الأولي للمبلغ وكان قدره 10 ألاف فرنك.

Exit mobile version