اتفاق بين فرنسا وألمانيا يقضي بالمقايضة بين الغاز والكهرباء

أخبار القارة الأوروبية _ ألمانيا

توصلت حكومتي فرنسا وألمانيا، إلى اتفاق أمس الجمعة في برلين، لاتخاذ الإجراءات اللازمة التي تسمح بدعم متبادل بين البلدين؛ من أجل ضمان إمدادات الطاقة؛ لمواجهة الارتفاعات القياسية في مستويات الأسعار.

وأشار بيان مشترك بين الحكومتين، وقعته “لإليزابيت بورن” ممثلة عن فرنسا، والمستشار “أولاف شولتس”، ممثلًا عن ألمانيا، على ضرورة أن تساعد فرنسا ألمانيا عن طريق تسليمها الغاز، علاوة على دعمها من أجل تأمين إمدادات الكهرباء.

وأصبحت فرنسا مستوردًا صافيًا للكهرباء للمرة الأولى منذ 42 عامًا، مع تراجع مستوى إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية، حيث كانت فرنسا منذ عام 1981، مصدرًا صافيًا لتصدير الكهرباء إلى جيرانها، بفضل محطات الطاقة النووية التي تغطي أكثر من 60% من إنتاج الكهرباء في البلاد.

ألمانيا…;تراجع عدد العاملين بالوظائف منخفضة الأجر

وفي ينايو 2022، استوردت فرنسا كهرباء أكثر مما صدرت؛ لأن حوالي نصف منشآتها النووية لم تعد متوفرة بسبب عمليات الصيانة والتي اتخذت مدة طويلة، حيث تواجه البلاد خطر حدوث انقطاع في التيار الكهربائي، خصوصًا في حال البرودة الشديدة، إذا لم ينخفض الاستهلاك.



ويؤكد الاتفاق على تعهد ألمانيا بتأجيل الوقف التدريجي لمحطات الطاقة النووية المتبقية في البلاد حتى منتصف أبريل 2023؛ توفير الكميات اللازمة من تبادل الكهرباء مع فرنسا، وتوفير كافة قدرات الإنتاج السوقية والاحتياطية؛ لزيادة تدفقات الكهرباء إلى فرنسا.

Exit mobile version