تفتيش مقر حزب ماكرون ومكتب استثمارات أمريكي

أخبار القارة الأوروبية_ فرنسا

أقدمت السلطات الفرنسية على تفتيش مقر حزب النهضة السياسي التابع لرئيس البلاد “إيمانويل ماكرون” ومكاتب شركة الاستشارات الأمريكية العملاقة ماكينزي في باريس.

ممثلو الإدعاء أوضحوا أن  المداهمات التي جرت مساء الثلاثاء هي جزء من التحقيقات في استخدام الاستشارات خلال الحملات الرئاسية التي فاز بها الرئيس الفرنسي ماكرون في عامي 2017 و 2022.

ولم يتم تحديد الرئيس “ماكرون” نفسه ولا فرق حملته علنًا على أنهم أهداف من قبل المدعين.

نهاية الحلم المغربي في بلوغ نهائي كأس العالم بعد الخسارة من فرنسا

من جانبهم أكد كل من حزب النهضة الفرنسي وشركة ماكينزي للاستشارات أنهما يتعاونان مع التحقيقات، وكشف المتحدث باسم النهضة “لويك سينيو”: “من الطبيعي أن يحقق القضاء بحرية وبشكل مستقل لتسليط الضوء على هذا الموضوع”، وقال ماكينزي لصحيفة “لو فيجارو” إن “الشركة تتعاون بشكل كامل مع السلطات ، كما كان الحال دائمًا”.

فرنسا لديها قواعد صارمة فيما يتعلق بتمويل الأحزاب السياسية والحملات الانتخابية، خلص المشرعون في مارس إلى ارتفاع الإنفاق العام على الاستشارات خلال فترة ولاية “ماكرون” الأولى.

فتح المدعون الفرنسيون تحقيقين قضائيين في أكتوبر للنظر في المحاسبة الزائفة المحتملة للحملة الانتخابية والمحسوبية، ويشتبه المدعون العامون في أن عددًا من موظفي ماكنزي عملوا كمتطوعين بدون أجر خلال محاولة “ماكرون” الفائزة في عام 2017 ، ويركز أحد التحقيقات على ما إذا كان هذا يمثل نفقات حملة خفية.



ويحاول تحقيق آخر تحديد ما إذا كانت الشركة الاستشارية تتمتع بمعاملة مميزة في الفوز بعقود حكومية مربحة.

Exit mobile version