دراسة: الوزن الزائد يعيق عمل فيتامين د

أخبار القارة الأوروبية_ الولايات المتحدة الأمريكية

كشفت دراسة أجرتها جامعة “ماساتشوستس” الأمريكية أن مكملات فيتامين (د) لا تؤدي عملها بشكل صحيح مع الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أو السمنة.

وفي الدراسة التي نشرتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تابع الباحثون 26 ألف شخص (فوق سن الخمسين) تناولوا مكملات فيتامين (د) منذ عام 2010 وحتى عام 2018

وتبين من خلال النتائج أن الأشخاص الذين ترتفع نسبة الدهون في أجسامهم، يكافحون لاستقلاب مكملات فيتامين (د).

كما وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد والسمنة، كان لديهم مستويات أقل من فيتامين (د) في دمائهم مقارنة بالأشخاص الصحيين، الذين تناولوا المكملات نفسها.



الدكتورة “ديردري توبياس” عالمة الأوبئة في مستشفى بريغهام، التي قادت البحث أوضحت أن: “لاحظنا اختلافات ملحوظة بعد عامين من تزويد المشاركين بمكملات فيتامين (د)، ما يشير إلى ضعف استجابة الجسم لهذا العنصر كلما ارتفع مؤشر كتلة الجسم“.

وأضافت: “من الواضح أن هناك شيئًا مختلفًا يحدث عند استقلاب فيتامين (د) في أجسام الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، وقد تساعد هذه الدراسة في تفسير النتائج المتناقضة للمكملات التي يتناولها الأفراد الذين يعانون من ارتفاع في مؤشر كلتة الجسم”.

دقات القلب دليل على نقص فيتامين B12

وأنهت الدكتورة “توبياس” حديثها بأنه: “تلقي هذه الدراسة الضوء على انخفاض نسبة الإصابة بالسرطان وأمراض المناعة الذاتية التي قد يسببها نقص فيتامين (د) بنسبة 30 إلى 40% لدى الأشخاص الذين يتمتعون بمؤشر كتلة جسم طبيعي“.

Exit mobile version