إيطاليا: حل مشكلات الهجرة والطاقة في أوروبا يمر عبر ليبيا

أخبار القارة الأوروبية_ إيطاليا

يرى وزير الخارجية الإيطالي “أنطونيو تاياني”، الجمعة، أن حل مشكلات الهجرة غير الشرعية والطاقة، مرتبط بحل الأزمة في ليبيا.

“تاياني” أكد على “ضرورة التوصل إلى حل لأزمة الانتخابات في ليبيا”، معتبراً أن ذلك يمكن أن يتحقق بالوصول إلى اتفاق بين الأطراف “المتداخلة”.

الأطراف الليبية بدورها، تسعى للتوصل إلى قاعدة دستورية لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، التي تعذر إجراؤها في ديسمبر 2021.

ومنذ بداية العام 2022، فُقد 1161 مهاجراً في البحر الأبيض المتوسط بينهم 918 في القطاع الأوسط منه، أخطر طريق للهجرة في العالم، بحسب منظمة الهجرة الدولية.

وقدرت الوكالة التابعة للأمم المتحدة عدد الذين لقوا حتفهم أو فقدوا في البحر المتوسط في 2021 بنحو 2048 شخصاً بينهم 1553 في القطاع الأوسط منه.

أزمة تلوح بين إيطاليا وإيرلندا بسبب علامة ضار بالصحة

ويحاول آلاف الأشخاص الفارين من نزاعات أو من الفقر، الوصول إلى أوروبا عبر عبور البحر الأبيض المتوسط من ليبيا التي تبعد سواحلها نحو 300 كيلومتر عن إيطاليا.

واتفق رئيس مجلس النواب في ليبيا “عقيلة صالح” و”خالد المشري” رئيس المجلس الأعلى للدولة، في مطلع الشهر الجاري، على وضع “خارطة طريق” لإتمام العملية الانتخابية، خلال اجتماعهما في القاهرة بحضور رئيس مجلس النواب المصري “حنفي جبالي”.

وأصدر الطرفان بياناً مشتركاً أكدا خلاله الاتفاق على “وضع خارطة طريق واضحة ومحددة يعلن عنها لاحقاً”، لاستكمال كل الإجراءات اللازمة لإتمام العملية الانتخابية، سواء التي تتعلق بالأسس والقوانين أو المتعلقة بالإجراءات التنفيذية وتوحيد المؤسسات.



وذكر البيان أنه “بعد الإطلاع على مشروع الوثيقة الدستورية المنجزة من قبل اللجنة المكلفة بإنجاز المسار الدستوري بين المجلسين”، تم الاتفاق على إحالتها للمجلسين “لإقرارها طبقاً لنظام كل مجلس”.

وبعد وقف إطلاق النار في ليبيا في عام 2020، وافقت الأطراف المتحاربة على إجراء انتخابات في 24 ديسمبر 2021 وشكلت حكومة وحدة وطنية جديدة، كان من المفترض أن تعيد توحيد المؤسسات الوطنية المنقسمة، لكن العملية الانتخابية انهارت وسط خلافات بشأن القواعد.

Exit mobile version