المستشار النمساوي يهدد بعرقلة صدور إعلان بشأن الهجرة غير النظامية

أخبار القارة الأوروبية_ الاتحاد الأوروبي

هدد المستشار النمساوي “كارل نهامر”، بعرقلة صدور الإعلان الختامي لاجتماع قادة الاتحاد الأوروبي، الذي يعقد اليوم الخميس (التاسع من شباط/فبراير 2023) في بروكسل، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاقات ملموسة بشأن معالجة الهجرة غير النظامية.

“نهامر، دعا إلى “التزام واضح لا لبس فيه” لتعزيز حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي واستخدام أموال الاتحاد الأوروبي لهذا الغرض.

وطلب “نهامر” في كانون الثاني / يناير الماضي، تمويلا بقيمة ملياري يورو (2.17 مليار دولار) من موازنة الاتحاد الأوروبي لاستخدامها في توسيع نطاق السياج الحدودي بين بلغاريا وتركيا.

يشار إلى أن فعالية الحواجز الحدودية في تقليل عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يدخلون الاتحاد الأوروبي وما إذا كان سيتم تمويل بناء تلك الحواجز من أموال الاتحاد الأوروبي تعتبر أمراً مثيرا للجدل.

فرنسا…قانون الهجرة ينهب أطباء الدول المغاربية

وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2021، دعت 12 دولة من دول الاتحاد الأوروبي، منها النمسا وبولندا والمجر (هنغاريا)، المفوضية الأوروبية إلى تمويل إنشاء حواجز حدودية مادية من موازنة الاتحاد الأوروبي. وتعارض المفوضية وبعض دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، ومنها ألمانيا، الفكرة.

وقبل انعقاد قمة الاتحاد الأوروبي التي تبدأ اليوم الخميس، أرسلت النمسا وسبع دول أخرى رسالة إلى المفوضة الأوروبية ورئيس المجلس الأوروبي لممارسة الضغط من أجل زيادة العقبات أمام الهجرة. وتنص رسالة نيهامر ورؤساء حكومات الدنمارك وإستونيا وليتوانيا ولاتفيا ومالطا واليونان وسلوفاكيا على أن نظام اللجوء الحالي معطل ويفيد المهربين في المقام الأول.



في عام 2022، سجلت السلطات زيادة بنسبة 64% في عمليات العبور الحدودية غير النظامية مقارنة بالعام السابق، وفقاً لوكالة إدارة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي “فرونتكس”. وارتفعت طلبات اللجوء بنسبة 50% تقريباً. بالإضافة إلى ذلك، فر حوالي 4 ملايين شخص إلى الاتحاد الأوروبي من أوكرانيا.

Exit mobile version