فيلم “سور لادامان” ينال جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي

أخبار القارة الأوروبية_ألمانيا

فاز الفيلم الوثائقي “سور لادامان Sur l’Adamant” للمخرج الفرنسي نيكولا فيليبير بجائزة الدب الذهبي لمهرجان برلين السينمائي “برليناله” لأفضل فيلم حسب ما أعلن في برلين اليوم السبت (25 شباط/فبراير 2023).

يركز الفيلم على مركز لرعاية البالغين الذين يعانون من اضطرابات عقلية في باريس. وكان واحداً من 19 فيلماً في المسابقة الرئيسية هذا العام.

يأتي فوز الفيلم الفرنسي، وهو الأول من ثلاثية عن عالم الطب النفسي، بعد عقدين على النجاح الكبير الذي حققه “إيتر إيه آفوار” لمخرج الأفلام الوثائقية نفسه البالغ 72 عاماً.

وفاز الفرنسي “فيليب غاريل” بجائزة أفضل إخراج عن فيلمه “لو غران شاريو” الذي يشكل نوعاً من وصية فنية وصوّره مع أولاده الثلاثة.

وذهبت جائزة التمثيل هذا العام إلى طفلة، إذ حصلت “صوفيا أوتيرو” على جائزة أفضل أداء تمثيلي عن دورها بفيلم “20 ألف نوع من النحل”، وتلعب دور طفلة تبلغ من العمر 8 سنوات تبحث عن هويتها الجنسية.

وذهبت جائزة كبرى أخرى، وهي جائزة الدب الفضي للجنة التحكيم الكبرى، إلى “روتر هيميل” للمخرج الألماني كريستيان بيتسولد.

قال صناع الفيلم اليمني “المرهقون” اليوم السبت إن الفيلم حصل على جائزة منظمة العفو الدولية بمهرجان برلين السينمائي والتي تقدم للفيلم الأكثر تأثيراً في الجانب الإنساني من بين جميع أقسام المهرجان.




وكتب المنتج المشارك في الفيلم “محسن الخليفي” على صفحته بموقع فيسبوك “حصل الفيلم أيضا على ثاني أعلى نسبة تصويت في جائزة الجمهور”.

الفيلم من إخراج “عمرو جمال” وبطولة “خالد حمدان” و”عبير محمد” و”سماح العمراني” و”إسلام سليم” و”رؤى الهمشري” و”عمر إلياس” وتدور أحداثه حول زوجين يعانيان من الأوضاع الاقتصادية الصعبة في اليمن ولديهما ثلاثة أطفال ومع اكتشاف الزوجة حملها من جديد تبدأ في التفكير في إجهاض نفسها رغم معرفتها بالعواقب الاجتماعية التي قد تنتج عن هذا الفعل.

الفيلم هو العمل الثاني للمخرج، المولود في مدينة عدن، بعد فيلمه “عشرة أيام قبل الزفة” الذي لاقى نجاحاً جماهيرياً عند عرضه في 2018 ونال جوائز من مهرجانات سينمائية دولية.

بريطانيا…نجاح كبير لمهرجان أفلام الرعب

وإلى جانب مهرجان كان وفينيسيا، يعد مهرجان برلين السينمائي (برليناله) أحد المهرجانات السينمائية الكبرى في العالم، وهذا العام يقام المهرجان في نسخته الـ 73.

Exit mobile version