تحذيرات من تلوث الهواء في المدن الإيطالية

أخبار القارة الأوروبية_إيطاليا

صدر تقرير عن المنظمة البيئية ليجامبينت، وحذر من تدهور جودة الهواء فى المدن الإيطالية مع ارتفاع نسبة تلوث الهواء فى البلاد فى السنوات الأخيرة.

وأشار التقرير، إلى أنه فى عام 2022 كان لدى العديد من عواصم المقاطعات مستويات عالية جدا من جزيئات PM10 وPM2.5 الدقيقة فى الهواء، والتى يمكن أن تنتقل بعمق إلى الرئتين البشرية وتضر بالجهاز التنفسي، بقطر هوائي يساوى أو أقل من 10 ميكرومتر و2.5 ميكرومتر على التوالي، وكذلك ثاني أكسيد النيتروجين.

التقرير أوضح أن 29 مدينة من 95 مدينة تم رصدها تحتوي على نسب مرتفعة من انتشار جزيئات PM10 لمدة 35يومًا فى العام، بمتوسط ​​يومى يزيد عن 50 ميكروجرامًا لكل متر مكعب، والأخطر كانت مدينة تورينو، مع 98 يومًا ؛ يليها ميلانو برصيد 84، وأستى مع 79 ؛ ومودينا برصيد 75، وكذلك بادوفا والبندقية 70 لكل منهما، حيث تضاعف العدد الطبيعي.

“أندريا مينوتولو”، المدير العلمي، لفت إلى أنه “من الضرورى اتخاذ تدابير بعيدة المدى أكثر من تلك الحالية لتلبية المعايير الأوروبية للحد من الانبعاثات الملوثة، دائمًا من منظور أن إيطاليا ستكون قادرة على تلبية هذه المتطلبات أثناء الحفاظ على المستوى الصناعي الحالي”.

إيطاليا…تحذيرات من موجة جفاف شديدة خاصة في البندقية

وتعد إيطاليا حاليًا الدولة الأوروبية الرائدة من حيث تأثير الهواء الملوث على الصحة، حيث سجلت فى عام 2022، 17.0% من الوفيات لهذا السبب فى الاتحاد الأوروبى، بمتوسط ​​52000 حالة وفاة سنوية تُعزى إلى التلوث العالي، أعلى بكثير من بولندا فى المرتبة الثانية بنحو 36 ألفًا و500.



وأضاف الخبير أنه بالإضافة إلى التصنيع، بالإضافة إلى ارتفاع عدد السكان وحركة المرور المركبات المعنية، وقبل كل شيء، الظروف الخاصة على مستوى الأرصاد الجوية فيما يتعلق ببقية أوروبا“.

Exit mobile version