موسى الزعيم يحيي أمسية قصصية في حي نويكولن ببرلين

أخبار القارة الأوروبية_ برلين

يحي الكاتب والقاص السوري “موسى الزعيم” أمسية قصصية يوم الأربعاء الموافق 17/ 5/2023 في تمام الساعة السادسة مساء وذلك في حي نويكولن بالعاصمة الألمانية برلين.

يقام الحفل في مكتبة هلين ناثان Helene-Nathan بالحي على العنوان التالي

مكتبة Helene-Nathan في حيّ نويكولن برلين، Karl-Marx-Straße 66, 12043 Berlin ، والمكتبة في الطابق الرابع.

وكان “موسى الزعيم” قد أطلق مجموعة “قمر الليلة الثالثة” وهي مجموعة قصصية متوفرة في مكتبة موزاييك العربية “تركيا”، وتتميز ببعدها عن كلاسيكيات القصة واتجاهها نحو الحكائية الوجدانية، حيث تتناول في مجموع قصصها البيئة السورية والذكريات وتعالج فترة ما بعد اللجوء وما يصاحبها من مشاعر.

تتضمن المجموعة 113 صفحة من القطع المتوسط وهي متوفرة حالياً في مكتبة موزاييك العربية (تركيا)، وستتعرض قريبا في معرض أبو ظبي للكتاب ومعرض المدينة المنورة ومعرض الدوحة للكتاب.

و”موسى الزعيم” هو كاتب وقاص وناقد أدبي من سوريا، مقيم منذ 2015 في برلين، أصدر أكثر من مجموعة قصصية، وحصل على عدة جوائز في مجال القصة القصيرة.

يشارك “الزعيم” في تنظيم عدة فعاليات ثقافية في ألمانيا وبرلين، وهورئيس تحرير القسم الثقافي في مجلة الدليل الشهرية، التي تصدر في برلين.

كما يشارك في الجمعية الأدبية السودانية البرلينية وقدم مراجعة لإعمال الروائي د. “أمير حمد ناصر” والشاعر “صلاح يوسف”، وكتب عن نشاط المرأة السودانية في برلين.

“الزعيم” من مواليد سوريا، لكنه يعيش في ألمانيا منذ عام 2015، وقد حصل على إجازة في اللغة العربية وآدابها من جامعة حلب عام 1995، كما حصل على دبلوم تربية وعلم نفس من جامعة تربية.

(قمر الليلة الثالثة)مجموعة قصصية للكاتب موسى الزعيم تعالج”التغريبة السورية

يعد “الزعيم” من كتاب القصة القصيرة، وقد صدرت له مجموعة قصصية عام 2011 بعنوان: “الأساس”، ومجموعة ثانية عام 2019 صدرت في ألمانيا بعنوان: “الرقص مع الريح”، وفي عام 2015 صدرت له مجموعة قصصية مشتركة في مصر بعنوان “من روائع القصص”، شارك فيها بــ25 قصة قصيرة.

حصل “الزعيم” على عدد من الجوائز، كما فاز بعدد من المسابقات القصصية في سوريا والوطن العربي ابرزها مسابقة وزارة الثقافة عام 2000 عن قصة “العرس”، ومسابقة اتحاد الكتاب العرب أعوام 2001، و2005، و2007، ومسابقة وزارة الثقافة والتي توج فيها بالمركز الأول عام 2015، ومسابقة صلاح هلال في مصر عام 2016،ومسابقة دار الرائدية في السعودية عام 2016، وآخرها مسابقة واحة الأدب في الكويت والتي حصل فيها على المركز الأول عام 2016.



كما شارك “الزعيم” في تنظيم عدد من الفعاليات الثقافية العربية في ألمانيا ببرلين وخاصة مهرجان ببلومانيا عام 2019.

يكتب “موسى” مقالا شهريا في مجلة الدليل الصادرة في ألمانيا حول أهم القضايا الثقافية العربية وخاصة الإصدارات العربية في ألمانيا، كما يكتب في بعض الصحف والمواقع الإلكترونية، ويعمل مدققا لغويا في دار الدليل للطباقة والنشر.

Exit mobile version