إسبانيا…تطبيق جديد يراقب مشاركة الرجل في الأعمال المنزلية

أخبار القارة الأوروبية_إسبانيا

تطبيق جديد في إسبانيا يعالج أزمة عدم التوازن بين الجنسين في الأعمال المنزلية ويسجل الساعات التي يقضيها أحد أفراد الأسرة في القيام بالأعمال المنزلية.

“أنجيلا رودريغيز”، الوزيرة الإسبانية للمساواة بين الجنسين والعنف المنزلي ، ذكرت أن وزارتها بصدد تطوير التطبيق المجاني.

الوزيرة أكدت أن التطبيق سيمكن الرجال والنساء من تسجيل عدد الساعات التي يقضونها في أداء الأعمال المنزلية حول المنزل، وتأمل الحكومة أن يتم إطلاق التطبيق في الصيف وسيتم الكشف عنه كجزء من “خطة المسؤولية المشتركة“.

إسبانيا…مصرع شخص وإصابة 24 في حريق بمدريد

وكانت الوزيرة تتحدث في مؤتمر في جنيف يناقش التمييز ضد المرأة، وقدمت الوزيرة تقريراً في مؤتمر حقوق المرأة الإسبانية.

“رودريغيز” بينت أنه ما يقرب من نصف النساء اللائي شاركن في استطلاع أجراه معهد الإحصاء الوطني الإسباني قلن إنهن يقمن بمعظم الأعمال المنزلية في منازلهن، وبالمقارنة ، قال أقل من 15 في المائة من الرجال إنهم قاموا بغالبية الأعمال المنزلية، بحسب ديلي ميل البريطانية.

وحتى أن هذا التفاوت تسبب في خلافات قانونية في إسبانيا. في أبريل 2017 ، أمرت محكمة في كانتابريا رجلًا بدفع أكثر من 23000 يورو (ما يقرب من 20000 جنيه إسترليني) لزوجته السابقة مقابل الأعمال المنزلية التي اضطلعت بها على مدار سنواتهم الست معًا.

وفي وقت سابق من هذا العام ، أمرت محكمة في فيليز-مالاجا رجل أعمال بأن يدفع لزوجته السابقة 204.624.86 يورو (حوالي 180 ألف جنيه إسترليني) مقابل 25 عامًا من العمل المنزلي غير مدفوع الأجر ، بناءً على الحد الأدنى للأجور طوال فترة زواجهما.



تقدم الشركات الآن عطاءات لرئاسة المشروع الجديد على أمل أن يتم تطويره للإفراج عنه في الأشهر المقبلة.

وقد ذكرت صحيفة ABC الإسبانية أن الحكومة خصصت ميزانية قدرها 211،750 يورو (حوالي 185،000 جنيه إسترليني) لتطويرها.

من المتوقع أن يسلط التطبيق الضوء على “المهام غير المرئية” التي تقوم بها النساء في جميع أنحاء المنزل بالإضافة إلى “العبء العقلي” – وهو مصطلح يستخدم لوصف كل العمل والتفكير المطلوبين لإدارة المنزل.

 استخدمت وزيرة المساواة بين الجنسين مثال تنظيف المطبخ، وقالت إن على النساء في كثير من الأحيان القيام بهذه المهمة ، لكن يجب عليهن أيضًا التفكير في شراء سائل غسيل إضافي أو التأكد من وجود طعام في المنزل.

ومن المتوقع أنه باستخدام التطبيق ، سيرى الأشخاص المدة التي يقضيها كل فرد من أفراد الأسرة في إكمال المهام في المنزل، سيشمل ذلك أفراد الأسرة الآخرين مثل الأبناء والبنات، أو رفقاء السكن ، وكذلك من هم في علاقات.

Exit mobile version