بريطانيا…الحكومة تحال إلى القضاء ما لم تسلم وثائق جونسون بشأن احترازات كورونا

أخبار القارة الأوروبية_بريطانيا

تواجه الحكومة البريطانية إمكانية الإحالة إلى القضاء ما لم تسلم رسائل ومذكرات ووثائق “بوريس جونسون”، رئيس وزراء بريطانيا السابق، حيث تقوم المحكمة بإجراء تحقيقها الخاص بشأن انتهاك قواعد وباء كورونا بتنظيم حفلات فى مقرات الحكومة البريطانية فى داونينج ستريت وتشيكرز.

أمام الوزراء حتى الساعة 4 مساءً يوم الثلاثاء للرد على طلب من لجنة التحقيق لتسليم السجلات الرسمية التي تظهر ما كان يجري في الحكومة خلال الوباء.

وقد رفضت الحكومة حتى الآن الإفراج عن بعض المواد ، مدعية أنها “غير ذات صلة بشكل لا لبس فيه” بالتحقيق – لكن البارونة هاليت، التى تقود التحقيق، تقول إنها بحاجة إلى الاطلاع عليها.

وبحسب ما ورد، استشهد جونسون بالأمن القومي وجادل بأن نشر يومياته من شأنه أن ينتهك قواعد الحكومة بشأن الكشف عن سرية المعلومات.

لكن الإحجام عن الإفراج عن المواد يأتي وسط مزاعم أخرى ضد رئيس الوزراء السابق بشأن انتهاكات الإغلاق، والتى تم الحصول عليها على ما يبدو من فحص اليوميات.

بريطانيا تغلق “المركز الإسلامي في إنجلترا” المرتبط بإيران

وتمت إحالة بعض إدخالات “جونسون” إلى الشرطة من قبل مكتب مجلس الوزراء في وقت سابق من هذا الشهر وسط مخاوف من أنه استقبل زوارًا في المقر الريفى للحكومة فى “تشكيرز” فى انتهاك لقواعد الوباء التى فرضتها حكومته.

يزعم معسكر “جونسون” أن الإحالات إلى الشرطة هي “خداع سياسي” لكن مصادر حكومية رفضت هذه المزاعم ووصفتها بأنها “مملة إلى حد ما”.



وصرح نائب رئيس ديوان رئيس الوزراء السابق هذا الأسبوع بأن الفضيحة تخاطر بأن تكون “المسمار الأخير في نعش” الحياة السياسية لجونسون.

وحذرت الموظفة السابقة فى الحكومة، “كليو واتسون”، التي تقول إنها كانت مثل “المربية” لرئيس الوزراء السابق أثناء إغلاق كوفيد ، من أن “العشرات” من الأشخاص قد يواجهون تحقيقات إذا قررت الشرطة فتح تحقيق جديد في انتهاكات كوفيد المزعومة في تشيكرز.

Exit mobile version