تأجيج الفتن والنزاعات…ما دور نظام الأسد في تشويه صورة اللاجئين السوريين بألمانيا؟

أخبار القارة الأوروبية_ألمانيا

أُصيبت الأوساط السياسية والإعلامية الألمانية بصدمة بسبب صدام بين عائلات عربية برز أكثر في منتصف شهر يونيو الماضي من خلال مشاجرات في شوارع شمال الراين – وستفاليا استمرت لعدة أيام، ثم توقفت بعد تدخل الشرطة الألمانية، ومبادرات مصالحة وتهدئة.

كشف تحقيق إعلامي ألماني على القناة الأولى الألمانية في برنامج كونتراسته “تناقضات” دور نظام الأسد في دمشق في تشويه صورة السوريين بألمانيا من خلال إشعال صراعات قبلية وعائلية داخل البلاد.
وكانت وسائل الإعلام الألمانية قد نشرت صورا لأفراد من عائلات من أصول لبنانية وسورية في مدن بولاية شمال الراين فيستفاليا، وخاصة في إيسن وكاستروب روكسيل بعد قيام نزاعات بينهم.

ثلث رجال ألمانيا يعتبرون العنف ضد المرأة “مقبولا

وتقع ولاية شمال الراين ويستفاليا غرب ألمانيا بمحاذاة هولندا وبلجيكا، كما أنها الولاية الأكبر بين الولايات الألمانية من حيث عدد السكان الذين يصل عددها إلى حوالي 18 مليون نسمة نسبة عالية منهم من أصول مهاجرة.

 

محاولات حل النزاع وديا بين العائلة اللبنانية والسورية

التقرير رصد محاولات ما يطلق عليه “قاضي الصلح” في منطقة دويسبورغ، للصلح بين العائلة اللبنانية والسورية.
وبحسب التقرير فإنه وراء التنافس في بعض الأحيان مصالح “اقتصادية” ضخمة لقبيلة سورية غير معروفة نسبياً حتى الآن، والتي يقال إنها متورطة في تجارة المخدرات وحتى الاتجار بالبشر، بالإضافة إلى ذلك ، فإن للصراع أيضًا بُعدًا سياسيًا: فالصراعات السياسية الداخلية في سوريا تدور رحاها منذ فترة طويلة في الشوارع الألمانية.
منذ قرابة ثلاثة أسابيع هاجم مئات الرجال يطلقون على أنفسهم لقب “مارديلي” مطعما في إيسن لسوريين يطلقون على أنفسهم اسم “البو سرايا” ثم نشب شجار جماعي انتهى بجرح ستة أشخاص بينهم أربعة ضباط شرطة.
يشاع أن الصراع بدأ من العائلة السورية حيث نشب صراع في أحد الأحياء بين أطفال من عشيرة لبنانية معروفة وأطفال عائلة سورية.

 


 

ابن رب الأسرة اللبنانية “عادل عمر” يقول إن الأمر بدأ من شجار بين الأطفال فخرج والده لتهدئة الوضع، وكان في طريقه لحل المشكلة لكن الأمر انقلب رأسا على عقب.
“عادل عمر”: “ثم جاء 13 رجلاً وضربوا والدي مباشرة. وأنا أيضًا. حاولت الدفاع عن نفسي بأفضل ما أستطيع.”
تضيف “ف.عمر” أخت عادل عمر:”ثم أخذوا واحدة من هؤلاء ، لا أعرف ، عصا أو شيء من هذا ، وضربوني على رأسي.”

صور الابنة وهي تنزف من رأسها على مواقع التواصل الاجتماعي ، حولت الخلاف إلى صراع كبير بين اللبنانيين والسوريين في منطقة الرور.
وبين “خالد عمر” الأب أن: “ضرب الرجال للنساء يعتبر جريمة”، مضيفا: “فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم”، مؤكدا أن: “القرآن وأحاديث الرسول والعادات القبلية هي ضوابطنا العشائرية”.
ويرى التقرير أن هذه دعوة إلى ما وصفها بعدالة إلهية تبررها الأعراف القبلية.

قبيلة “بوسرايا ” السورية متورطة في عمليات تهريب المخدرات وغسيل الأموال

من جانبه اعتبر “هربرت رول” وزير الداخلية في ولاية شمال الراين وستفاليا أنه لا يمكن قبول ذلك.
وأضاف:”لا يمكننا السماح للناس هنا بالتفكير في أن حقوق الأسرة لها الأسبقية على حقوق الدولة، ويجب نعلم ذلك الآن ، وندرسه ، إذا صح التعبير، مع السوريين ، ما زلنا بعيدين انطلاقا من ذلك ، لأننا الآن ندرك أنه من الواضح، يجب أن أكون حذراً، وأن أقوم أيضًا بتشكيل مثل هذه الهياكل. على الرغم من أنها منظمة بشكل أكبر في القبائل – لذلك لا يتم نقلها واحدًا لواحد. ”
تنتمي العائلة السورية إلى مجموعة أكبر: قبيلة “بو سرايا”، التي تنحدر من شمال شرقي سوريا.
وهناك مؤشرات على تورط بعض أعضاء البوسرايا في عمليات تهريب المخدرات وغسيل الأموال.
يقال إن تهريب الأشخاص إلى أوروبا مصدر مهم للدخل، بالنسبة لعائلة البوسرايا، حيث يعلن المهربون عن خدماتهم الناجحة في مقاطع فيديو TikTok.



تعد البوسرايا الآن من أهم القبائل السورية في ألمانيا، وبحسب خبير كان يبحث في الوسط منذ سنوات – يكتب تحليلات للسلطات والوزارات الألمانية، لأسباب أمنية، أخفى هويته فإنه قام بعض السوريين ذوي الخلفية القبلية ببناء هياكل موازية للدولة الألمانية – على جميع المستويات، مما يعني أنه إذا كانت هناك مشكلة، فعليك الذهاب إلى رئيسك وليس إلى الشرطة، يجب حل جميع الخلافات داخلياً.
بحسب “عادل عمر”:”لقد تلقينا الكثير من المكالمات، من المملكة العربية السعودية، في كل مكان، رفضنا كل شيء وقلنا: لا نريد أي جدال مع العائلات الممتدة وأشياء من هذا القبيل ونريد أن نعيش بشكل طبيعي في ألمانيا، ومع ذلك ، بدأوا كل المعارك، كلانا يريد القوة. إنهم […] يريدون السلطة وعائلتي الكبيرة تريد السلطة أيضًا “.
العائلة اللبنانية يطلق عليها اسم “O” ويقال إنهم متورطون بشدة في الجريمة المنظمة في شمال الراين – وستفاليا.
وبحسب إحصاءات الشرطة فإن هذه العشيرة متورطة فيما يقرب من 12% من الجرائم التي تقع في الولاية.

 

عائلة “مارديلي” اللبنانية استغرقت عقود لبناء شبكتها في مجال المخدرات والتهريب

العائلة اللبنانية تنتمي إلى مجموعة المحليات العرقية – وهي أقلية ناطقة بالعربية من جنوب شرق تركيا – تُعرف أيضًا باسم “مارديلي”، كانوا قد هاجروا إلى لبنان في النصف الأول من القرن العشرين، وعندما اندلعت الحرب الأهلية هناك في السبعينيات ، فروا إلى ألمانيا ، من بين أماكن أخرى.
تعتبر إيسن من معاقل المحليات، لكن منذ عام 2015، ازداد عدد السوريين فيها ايضاً، يوجد الآن 17000 في إيسن، وهو عدد أكبر من سكان لبنان. المطاعم اللبنانية تواجه منافسة سورية.
ومع وجود عشيرة البوسرايا السورية وعشيرة “O” أو ما يعرف بــ”مارديلي” والتنافس المتزايد بينهم، يرى خبير العشائر “رالف الغضبان” أن: ” العشائر اللبنانية استغرقت عقوداً لبناء شبكتها، خصوصاً في مجال المخدرات والتهريب ، واستفاد السوريون من تجربة اللبنانيين وقفزوا على الفور، وهم يطردون المحلمي في جرائم المخدرات والاتجار، لقد أعطي المحلامي لهم المنطقة بالفعل “.
احتل الجيش السوري لبنان لعقود، وبحسب العالم الإسلامي “أحمد عميرات” فإن مثل هذه القصة تنتقل أيضًا إلى الوافدين الجدد.

دور النظام السوري في تشويه صورة اللاجئين السوريين

وبحسب “أحمد عميرات”: “اللبنانيون من ناحية لديهم في الواقع كراهية أو نفور تجاه مجموعات معينة من سوريا لأنهم يربطون الصراع، ومن ناحية أخرى لا ينبغي أن ننسى الحرب الأهلية السورية الحالية اليوم، حيث حزب الله، وهي ميليشيا لبنانية – إيرانية في الواقع يجد نفسه إلى جانب الدكتاتور بشار الأسد في الحرب السورية “.

نحن في Sonnenallee في Berlin-Neukölln. كانت تسمى سابقًا “بيروت الصغيرة”، يوجد اليوم أيضًا العديد من المتاجر السورية هنا، وهنا أيضًا يمكن الشعور بالتوترات في المنطقة، في عام 2019 تم تصوير هذا الفيديو في أحد المتاجر.

وبحسب فيديو لشخص يسمى “أحمد ك” يقول فيه: “باسم الجيش العربي السوري نحرر ألمانيا من المخربين “المندسين” في برلين ونهزمهم إن شاء الله. [تكبير!]”

الرجل الذي يحرض هنا على المعارضين السوريين هو “أحمد ك” هو نفسه سوري ومؤيد للأسد، وكتب رسوم على الحائط تمدح الديكتاتور السوري: “بشار الأسد إلى الأبد”.
يظهر “أحمد ك” في فيديو آخر يقول فيه: “أيها الخونة ، ألعن آباء المعارضين”.
“أحمد ك” هو مثال على كيفية اندلاع النزاعات السورية الداخلية في ألمانيا.
“فادي عبيد” هو طالب سوري يعيش في برلين، وقد هرب من سوريا في عام 2016 بسبب الحرب الأهلية، وقد تظاهر في ألمانيا عدة مرات ضد النظام الأسد، ولهذا السبب تعرض لهجوم من جانب “أحمد ك” في الشارع.
قال “فادي عبيد”: “أهانني ، وحاول ضربي ، وهدد بقتلي لقيامه بذلك”.
ينفي “ك” مزاعم “عبيد” من خلال محاميه ينقل التناقضات بأن أقوال “عبيد” غير صحيحة وأن التحقيقات ضده قد توقفت، كانت تصريحاته قبل سنوات عديدة، ولم تكن لتحدث ولن تُدلى اليوم.



يقال إن لــ”أحمد ك” علاقات مع النظام السوري، فيما يزعم محاميه: “لا يعمل “أحمد ك” بطلب من الحكومة السورية”.
ومن خلال صور متداولة نكتشف أن العشائر اللبنانية والنظام السوري على اتصال، وهو ما يعني أن أجزاء من الجالية السورية لا تشعر بالأمان في ألمانيا.
نظام الأسد بحسب التقرير لديه مصلحة في تشويه سمعة اللاجئين السوريين في ألمانيا، حيث يرى أنه يجب إشراك أكبر عدد ممكن من اللاجئين السوريين في النزاعات حتى يظهروا كمجموعة عدوانية لا يمكن السيطرة عليها، وبهذه الطريقة ، فإن المطالب بالتبعات والترحيل يجب أن يتم استفزازها في المجتمع الألماني.

 

الشرطة الألمانية لا تفهم خلفية النزاعات بين العشائر العربية 

وبحسب التقرير فإن الشرطة الألمانية في كثير من الأحيان لا تفهم خلفية النزاعات الدائرة في البلاد بين تلك العشائر العربية، فمن أجل الحصول على الحماية ، يلجأ بعض السوريين بعد ذلك إلى هياكل أخرى – إلى القبائل.
وبالعودة لمحاولات رأب الصدع بين هذه العشائر فإنه بعد نحو ساعتين من مفاوضات السلام ، أعلن عضو في الوفد اللبناني “نهاد .ج” عن اتفاق.
وأضاف: “نعتذر للشرطة الالمانية وللقوانين الالمانية، هذه المشكلة التي حدثت لن تتكرر مرة اخرى”.
وقال عضو البوندستاغ وضابط الشرطة “سيباستيان فيدلر” إن حقيقة أن المجموعات تحل مشاكلها فيما بينها تشكل خطراً.

وأضاف “فيدلر”: “يجب أن تحتفظ سيادة القانون بزمام العمل في يديها، لا يمكننا أن نتسامح مع العدالة الموازية هنا، والغير مكتوبة في أي مكان في قوانيننا. لا يزال يتعين علينا أن نلاحظها في الوقت الحالي، وهذا له علاقة بذلك. أبعاد المشكلة أكبر بكثير مما يمكن لسيادة القانون مواجهته هنا، هذه هي الحقيقة الرصينة

والمرة “.
يبدو اتفاق سلام دويسبورغ هشًا للغاية، لأن النزاعات بين العشائر السورية والعشائر اللبنانية لا تزال دون حل.

رابط تقرير التلفزيون الألماني:

https://www.ardmediathek.de/video/kontraste/kontraste-vom-06-07-2023/das-erste/Y3JpZDovL3JiYl8yMDhhOWY2YS0yNjBjLTQ0ZTAtYjJmYy00NTI3MTE2YTcwZTZfcHVibGljYXRpb24

Exit mobile version