السلطات البريطانية تدين رجلا بتهمة التآمر لتهريب مهاجرين من فرنسا

أخبار القارة الأوروبية_بريطانيا

كشفت صحيفة “الاندبندنت” إدانة متهم في قضية تهريب مهاجرين إلى المملكة المتحدة عبر شاحنات تمر في النفق الأوروبي الذي يصل فرنسا ببريطانيا.

وأكدت الصحيفة نقلا عن السلطات، انتماء المتهم ن.خ (38 عاما)، من منطقة إيلفورد شرق لندن، إلى منظمة إجرامية هرّبت مهاجرين إلى المملكة المتحدة مقابل ما يصل إلى 7000 جنيه استرليني (أكثر من 8 آلاف يورو) عن الرحلة الواحدة.

ألقت السلطات القبض على ن.خ بعد اعتقال شريكه، و.إ، (40 عاما) في آذار/مارس 2021، أثناء محاولته اقتحام شاحنة وزج المهاجرين فيها.

وكشفت الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة في المملكة المتحدة ضلوع ن.خ في الشبكة، من خلال رسائل نصية عثرت عليها في هاتف شريكه. موضحة أساليب تعاون الشريكين لتهريب خمسة مهاجرين إلى منطقة هارويتش (مدينة ساحلية وميناء تجاري في إيسيكس شمال المملكة المتحدة) في أيار/مايو 2019. وأشارت الوكالة إلى فشلهما في تنفيذ محاولتين أخريين، سجل إحداها في أيار/مايو 2019، وحاول المتهمان حينها نقل 15 مهاجرا فيتناميا ومهاجر أفغاني على متن شاحنة متجه إلى هارويش عبر المانش.



وأظهرت المحادثات المسجلة بين الشريكين استخدامهما أجهزة تحديد المواقع (جي بي إس/ نظام التموضع العالمي) تتيح لهما رصد شاحنات واقتحامها وزج مهاجرين داخلها من دون علم السائقين. وصادرت السلطات جهاز تعقب في منزل المتهم.

رئيس قسم الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة، “آندي نويس” أكد بأن “الشريكين لم يآبها بأمن وسلامة المهاجرين وكانت غايتهما الربح”.

وكان أدين و.إ بعد اعتقاله، ووجدته المحكمة مذنبا بثلاث تهم تأمر لتسهيل الهجرة غير الشرعية، وكذلك عدت ن.خ مذنبا بالتهم نفسها يوم الجمعة 28 تموز/يوليو. ومن المتوقع صدور الحكم النهائي بحق المتهمين في 30 أيلول/سبتمبر.

وترأس الشبكة التي ضمت المتهمان، الرجل م.م.ح (54 عاما) وكان حكم عليه بالسجن 10 سنوات ونصف، وفق “الاندبندنت”، مضيفة توليه تهريب مئات المهاجرين من وإلى المملكة.

وكان توفي مهاجر متأثرا بجراحه، في 4 تموز/يوليو بالقرب من كاليه شمال فرنسا، بعد سقوطه من شاحنة نقل كانت متجهة نحو المملكة المتحدة. وتعد الحادثة الثالثة هذا العام بعد قضاء مهاجرين دهسا على الطريق السريع (A16).

تعطل حركة القطارات في بريطانيا بسبب الإضرابات الصناعية

ويسعى كثير من المهاجرين إلى العبور الفردي على متن شاحنات تجارية لعدم قدرتهم على دفع أموال للمهربين. ويعاني المهاجرون في كلتا الحالتين، وأشارت جمعيات ومجموعات الدفاع عن اللاجئين وناشطون إلى تلقيهم نداءات طلب المساعدة من مهاجرين عالقين داخل شاحنات مبردة، وفق وكالة “أسوشييتد برس”.

وتعبر الشاحنات التجارية المحملة بالبضائع من أوروبا وتحديدا بلجيكا وفرنسا إلى المملكة المتحدة إما عبر الطريق البري نفق “يوروتانل” أو بحرا إذ تنقلها العبارات إلى سواحل المملكة.

Exit mobile version