دراسة تكشف تدني أجور اللاجئين في ألمانيا

Business situation, job interview concept.

ألمانيا_أخبار القارة الأوروبية 

كشفت دراسة عن مواجهة اللاجئين في ألمانيا مشكلة تتعلق بامتلاكهم مؤهلات تفوق الوظائف التي يشغلونها والأجور التي يتقاضونها.

وأوضح الخبير في معهد أبحاث التوظيف “فيليب جاشكي” وأحد المشاركين في الدراسة أنه لا يوجد تطابق

  ين مؤهلات اللاجئين من جهة وبين الوظائف الذين يحصلون عليها في ألمانيا من جهة أخرى.

وأضاف أنه: “يمكن الحصول على وظائف في دول أخرى دون الحصول على مؤهلات وظيفية رسمية، لكن الأمر في ألمانيا مختلف؛ إذ يشترط للحصول على الكثير من الوظائف فترة تأهيل تصل إلى ثلاث سنوات“.

ألمانيا…مخاوف من تغييرات تهدف لخفض المساعدة النفسية للمهاجرين

وفيما يتعلق باللاجئين، يقول الباحث إن عدم المعرفة باللغة الألمانية ربما تكون من بين الأسباب، ويضيف: “عند المقارنة بين اللاجئ والمهاجر، فإن اللاجئين في الغالب يفرون من بلدانهم بشكل مفاجئ بسبب الصراعات والتجنيد الإجباري والاضطهاد ما يعني أنهم يصلون في نهاية المطاف إلى دول دون استعداد للعيش والعمل فيها“.

ورغم ذلك، يرى “هربرت بروكر”، رئيس قسم الأبحاث في “معهد أبحاث التوظيف”، أن إجمالي معدلات التوظيف تتسم في الوقت الراهن بالإيجابية.

وأوضح “بروكر”: “اعتقدنا في عام 2015 أنه إذا بلغنا معدل تشغيل بنسبة 50٪ بعد خمس أو ست سنوات، فسوف نصل إلى حالة جيدة. لكننا بلغنا نسبة توظيف 54٪ في عام 2021، رغم أن تلك الفترة صادفت جائحة كورونا“.

وأشار إلى أنه كلما طالت مدة بقاء اللاجئين في ألمانيا، كلما تزايدت فرص عملهم، قائلاً: “بلغ معدل التوظيف 62 بالمائة بين اللاجئين الذين قضوا سبع أو ثماني سنوات في ألمانيا. هذا يعد بالأمر الجيد لأنه يمثل ما بين 10 إلى 12 نقطة مئوية أقل مما عليه الوضع بين سكان ألمانيا من غير اللاجئين“.



الجدير بالذكر أن معهد أبحاث التوظيف يجرى تقييمات بشكل منتظم لتحديد مدى اندماج المهاجرين في سوق العمل في ألمانيا منذ عام 2016.

واستندت الدراسة الحالية على بيانات أفاد بها بشكل طوعي طالبو لجوء وصلوا إلى ألمانيا بين عامي 2013 و2019. وقالت الدراسة إن “المجموعة الكاملة التي اًستطلع آراءها تتألف من أكثر من 10 ألف شخص جرى مقابلتهم مرة واحدة أو ست مرات، من بينهم قرابة 9 آلاف لاجئ تتراوح أعمارهم ما بين 18 و64 عاماً، أي في سن العمل، وصلوا ألمانيا منذ عام 2013“.

 

وبحسب التقديرات، فإن 65٪ من اللاجئين الذين يعيشون في ألمانيا منذ ست سنوات عملوا بدوام كامل عام 2021، فيما زاد متوسط الأجر الشهري الإجمالي للاجئين الذين يعملون بدوام كامل من راتب بلغ 1660 يورو خلال العامين الأوليين من تواجدهم في ألمانيا إلى 2037 يورو في السنة السادسة لهم في البلاد.

وقال “هربرت بروكر”، رئيس قسم الأبحاث في “معهد أبحاث التوظيف”، إن أعمار اللاجئين أقل بكثير من متوسط أعمار الألمان، مضيفاً أن “من بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاماً، فإن نسبة رواتبهم تبلغ 75٪ من نسب رواتب أقرانهم من نفس الفئة العمرية، لذا يمكن القول إن الفجوة ليست كبيرة وسوف تتلاشى بمرور الوقت“.

 

Exit mobile version