بمشاركة أكثر من 40 دار نشر… الديوان الأول للكتاب العربي يفتح أبوابه مطلع سبتمبر

أخبار القارة الأوروبية_ألمانيا

يفتح معرض الديوان الأول للكتاب العربي أبوابه خلال المدة من 1 حتى الثالث من شهر سبتمبر المقبل، في العاصمة الألمانية برلين.

يشارك في المعرض أكثر من 40 دار نشر ومعهد بحثي من الدول العربية والأوروبية تقدم مجموعة غنية من الكتب التي تمثل التراث الثقافي والأدبي والفكري العربي.

المعرض يشهد أيضا عرض قراءات للكتب، وحوارات نقاشية مع الكتّاب والمؤلفين، كما يشمل عروض ثقافية كتنظيم حفلات موسيقية حية مع فنانين من الوطن العربي، بالإضافة إلى اجتماع عمل لفن الخط العربي لاستكشاف جمالية الحروف.

يهدف معرض الديوان الأول للكتاب العربي، لتعزيز التبادل الثقافي والأدبي بين الشرق والغرب، ولمد جسور التواصل الثقافي.

برلين… فارس مطر يوقع ديوانه الشعري الجديد في معرض الديوان العربي للكتاب

اليوم الأول 1/9/2023

يبدأ اليوم بندوة من الساعة 14:00 حتى الساعة 16:00 تشمل مناظرة بين الكتاب الورقي والكتاب الإلكتروني يديرها “أحمد عربي” مدير برنامج مناظرات الديوان.

ثم يفتتح معرض الكتاب من الساعة 17:00 حتى الساعة 18:00.

بعد ذلك يقام توقيع كتاب من إصدار مكتبة الديوان من الساعة 18:00 حتى الساعة 18:30 يشمل تقديم النسخة الألمانية من كتاب “جسور لا أسوار، مقاربة جديدة لعلاقة الشمال بالجنوب”، وهي إصدار سلسلة مكتبة الديوان بالتعاون مع دار النشر الألمانية “ليت”، وستشمل قراءة من المؤلف الدكتور “حمد بن عبد العزيز الكواري”، فضلا عن كلمة ممثل دار النشر “فايت هوبف” في ندوة يديرها الإعلامي “إيفالد كونش”.

ومن الساعة 18:30 حتى الساعة 20:00 تقام الندوة الثالثة بعنوان: طرابلس: المدينة اللبنانية في عيون الزائر والمقيم، حيث يتم تقديم كتاب “طرابلس في عيون أبنائها والجوار”، ويتحدث فيها “ناصر جروس” الناشر وعضو اتحاد الناشرين العرب، إضافة إلى الدكتور “كلاوس بيتر هازه”، عالم الدراسات الإسلامية وعالم الآثار والمؤرخ للفن الإسلامي، فيما سيدير الندوة الإعلامي “غسان الأدهمي”.

اليوم الثاني من الندوة 2/9/2023

يقام من الساعة 10:00 حتى الساعة 11:30 توقيع إصدارات حديثة لكل من: الدكتورة “هدى النعيمي”، والدكتورة “نجاة عبد الصمد”، والدكتورة “إشراقة مصطفى حامد”، والأستاذة “رزان نعيم المغربي”، والإعلامية “ريم نجمي” والدكتورة “إيمان العذري” والأستاذة “خلود شرف الدين” والفنانة “يارا وهبي” والآنسة “ديما سكران” في ندوة تديرها الدكتورة “أماني الصيفي”.

الندوة الثانية لليوم الثاني من الساعة 12:00 إلى الساعة 13:30 تتحدث عن دور المؤسسات الأكاديمية في تعزيز التفاهم الثقافي بين المجتمعات الألمانية والعربية، وستتحدث فيها الدكتورة “ليسلي ترامونتيني” المديرة التنفيذية والمنسقة لمركز دراسات الشرق الأدنى والأوسط بجامعة ماربورغ، كما ستتحدث “نيلز فيشر” من الأكاديمية الكاثوليكية للتبادل الدولي (KAAD) ورئيس قسم الشرق الأوسط بها، ويدير الندوة الدكتور “شتيفان فايدنر” عالم الدراسات الإسلامية والكتاتب والمترجم.

وستقام وصلة موسيقية من الساعة 14:00 حتى الساعة 14:30 ثم ندوة ثالثة من الساعة 14:30 حتى 16:00 تشمل مخطوطات من الماضي لقراء الحاضر، بها مخطوطات عربية في برلين_كتاب الديارات نموذجا للتعايش الإسلامي المسيحي في الشرق الأوسط، تتحدث فيها البروفيسورة “هيلاري كيلباتريك”، أستاذة الدراسات الإسلامية والدراسات العربية في جامعة لوزان _سويسرا، كما يتحدث “كريستوف راوخ”، من المكتبة الوطنية في برلين قسم الاستشراق والمخطوطات، فيما يدير الندوة الإعلامي “إيفالد كونش”.

ومن الساعة 16:30 حتى الساعة 17:00 تكون هناك وصلة موسيقية يعقبها من الساعة 17:00 حتى الساعة 18:30 إقامة الندوة الرابعة عن دوافع الترجمة من اللغة العربية وإليها يقدمها الأستاذ “سمير جريس” الإعلامي والمترجم المحترف للعديد من الكتب، كما يتحدث الأستاذ “مصطفى السليمان”منسق مشروع كلمة وعضو اللجنة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب، والذي درس في الجامعات الألمانية وعمل كمترجم فوري في وزارة الخارجية الألمانية، فضلا عن الأستاذة “ساندرا هيتسل” مترجمة عدة أعمال أدبية عن اللغة العربية، بينما يدير الندوة الدكتور “شتيفان فايدنر” العالم في الدراسات الإسلامية والكاتب والمترجم.

اليوم الثالث 3/9/2023

يبدأ اليوم الثالث من الساعة 10:00 حتى الساعة 11:30 حيث يشهد توقيع إصدارات حديثة لكل من:

الدكتور “محمد الزكري القضاعي”، والدكتور “أمير حمد”، والأستاذ “فارس مطر” والأستاذ “محمد بن مستهيل بن سعيد”، والأستاذ “ناجي طاهر”، والدكتور “نذير حنافي العلي”، فيما يدير الندوة الكاتب “موسى الزعيم”.

الندوة الثانية تقام من الساعة 12:00 حتى الساعة 13:00 وتتحدث عن أهمية معارض الكتب ونشر الكتب وتتحدث فيها الأستاذة “كورنيليا هيله” من الإدارة الأساسية وإدارة شؤون كبار العملاء بمعرض فرانكفورت الدولي للكتاب، والأستاذ “إبراهيم السيد” المدير العام لدار الكتب القطرية، والناشر ومستشار وزارة الثقافة القطرية، والأستاذ “ناصر جروس” الناشر وعضو اتحاد الناشرين العرب، والأستاذ “صالح عباسي” المؤلف والناشر، فيما يدير الندوة الأستاذ “نبيل صادر”.

من الساعة 13:15 حتى الساعة 14:15 سيتم تكريم دار صادر للنشر من خلال الاحتفاء بمرور 160 عاما على تأسيس الدار، وسيشمل التكريم كل من: الأستاذ “نبيل صادر” ممثلا عن دار صادر للنشر، وسيشهد الحفل وصلة موسيقية ويدير الحفل “ناصر جروس”.

الندوة الثالثة تقام من الساعة 14:30 حتى الساعة 16:00 بعنون: كيف يسهم تعلم اللغة العربية في انتشار الكتاب العربي؟

يتحدث في الندوة الدكتور “محمد أقجا” الخبير في طرائق التدريس العربية ومدير دار أكدم التركية للنشر، والدكتور “بيتر كونردينغ” منسق تطوير مركز اللغة العربية والكوادر التعليمية للمهام الخاصة (LfbA)، والأستاذة “زيندت كوستر” ممثلة مؤسسة قطر الدولية في ألمانيا، فيما تدير الندوة الأستاذة “عواطف حسون”مديرة قسم اللغة العربية في مركز اللغات التابع لجامعة هومبولدت في برلين.



الندوة الرابعة تقام من الساعة 16:30 حتى الساعة 18:00 وتتحدث عن “نشأة الكتاب العربي” تتحدث فيها البروفيسورة “بياترييس غروندلر” مؤلفة كتاب “نشأة الكتاب العربي”، فضلا عن الأستاذ الدكتور “إبراهيم ألفريج” مترجم كتاب “نشأة الكتاب العربي” إلى اللغة العربية بينما يدير الندوة الإعلامي “إيفالد كونش”.

يشار إلى أن رؤية الديوان – البيت الثقافي العربي، تتمثل في تقريب الثقافتين العربية والألمانية من بعضهما البعض، مد جسور التواصل والحوار بين الشرق والغرب.

ويقام المعرض في العنوان التالي:

Schützallee 27-29, 14169 Berlin

Exit mobile version