دراسة: التلوث في أوروبا يصل إلى مستويات قياسية

FILE PHOTO: The Eiffel Tower is surrounded by a small-particle haze which hangs above the skyline in Paris, France, December 9, 2016 as the City of Light experienced the worst air pollution in a decade. REUTERS/Gonzalo Fuentes/File Photo

أخبار القارة الأوروبية_أوروبا

كشفت دراسة حديثة أن سكان القارة الأوروبية يتنفسون هواءً سيئًا يشكل خطرا على حياتهم حيث يزيد تلوث الهواء من خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والقلب مما يقلل من متوسط العمر المتوقع.

“مارك نيوينهوزن”، مدير معهد برشلونة الإسباني للصحة العالمية، قال إن الكثير من الناس “يصابون بأمراض بسبب المستويات الحالية لتلوث الهواء، فيما يكمن الحل في خفض مستويات تلوث الهواء”.

تعاونت مؤسسة “دويتشه فيله” مع “شبكة صحافة البيانات في أوروبا” من أجل تحليل بيانات الأقمار الصناعية التي توفرها خدمة كوبرنيكوس لمراقبة الأرض والغلاف الجوي التابعة للاتحاد الأوروبي.

وبعد رصد وتحليل البيانات، جرى الكشف عن أنه في عام 2022، عاش تقريبا جميع سكان القارة الأوروبية – 98٪ من تعداد السكان – في مناطق تعاني من تركيز للجسيمات الدقيقة بمعدل يفوق المستويات التي حددتها منظمة الصحة العالمية.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بألا يتجاوز المتوسط السنوي لتركيز الجسيمات الدقيقة الملوثة من نوع “جسيمات PM2.5” وهي جسيمات ذات قُطْر أقل من 2.5 ميكروغرام، خمسة ميكروغرامات لكل متر مكعب من الهواء فيما تختلف مستويات التلوث من منطقة إلى أخرى داخل القارة الأوروبية حيث ترتفع مستويات التلوث في شرق أوروبا ووادي بو في إيطاليا وفي المدن الكبرى مثل أثينا وبرشلونة وباريس.

يشار إلى أن الميكروغرام هو جزء من المليون جزء من الغرام وأقل من الملليغرام بألف مرة.

الجدير بالذكر أنه جرى الإبلاغ في السابق عن مستويات عالية من تلوث الهواء في المدن الأوروبية، لكن تحليل البيانات الذي أجرته مؤسسة “دويتشه فيله” بالشراكة مع “شبكة صحافة البيانات في أوروبا” يقدم أول مقارنة لتلوث الهواء على مستوى القارة الأوروبية حيث يظهر الأماكن التي شهدت تحسنا أو تدهورا في جودة الهواء.

أفادت دراسات بأن التعرض الحاد لتلوث الهواء المحيط بالشخص مرتبط بزيادة مخاطر عدم انتظام ضربات القلب

وجرى استخدام البيانات لتحديد منطقتين ذاتا موقفين متناقضين هما منطقة شمال إيطاليا التي تعاني من استمرار ارتفاع مستويات التلوث ومنطقة جنوب بولندا التي تعاني هي الأخرى من ارتفاع في معدلات التلوث، لكنها تنخفض.

تعد الجسيمات الدقيقة مزيجا من جزيئات المواد العضوية الصلبة والسائلة المُعلَّقة في الهواء فيما توجد في شكل نوعين إذ يطلق على النوع الأول “جسيمات PM10” وهي جسيمات ذات قُطْر أقل من 10 ميكروغرامات.

ويُطلق على النوع الثاني “جسيمات PM2.5” وهي جسيمات ذات قُطْر أقل من 2.5 ميكروغرام وهي ملوثات غير مرئية للعين المجردة.

ورغم وجود العديد من الملوثات الأخرى التي تؤثر على صحة الإنسان، إلا أنه التركيز ينصب على هذا النوع من ملوثات الجسيمات الدقيقة نظرا لأن الأدلة العملية تشير إلى التأثير السلبي التي يتسبب فيه على صحة البشر بشكل عام.

تعد مستويات جودة الهواء في أوروبا أفضل بشكل عام عن مستوياتها في بلدان ومناطق أخرى من العالم حيث يصل مستوى متوسط تركيز الجسيمات الدقيقة من نوع “جسيمات PM2.5” في مدن مثل نيودلهي إلى مئة ميكروجرام لكل متر مكعب فيما تظهر البيانات أن هذه النسبة تصل إلى 25 ميكروغراما لكل متر مكعب في أوروبا.

ورغم هذا الانخفاض في مستويات التلوث بالقارة الأوروبية، إلا أن الأمر يحمل في طياته مخاطر على الصحة.

وتنص القواعد الجديدة في أوروبا الرامية إلى تحسين جودة الهواء على أن المتوسط السنوي لتركيز الجسيمات الدقيقة من نوع “جسيمات PM2.5″ يجب ألا يتجاوز 10 ميكروغرامات لكل متر مكعب من الهواء.

وكانت لجنة البيئة بالبرلمان الأوروبي قد اقترحت اعتماد توصيات منظمة الصحة العالمية التي تعد أكثر صرامة حيث تنص على المتوسط يجب ألا تتجاوز خمسة ميكروغرامات لكل متر مكعب من الهواء.

ما دور الأقمار الصناعية في التلوث الفضائي؟

بيد أن معدل 10 ميكروغرامات سيكون أكثر صرامة من المعايير الحالية التي تسمح بأن يصل المتوسط السنوي لتركيز الجسيمات الدقيقة من نوع “جسيمات PM2.5″ إلى 20 ميكروغراما لكل متر مكعب بما يفوق توصيات منظمة الصحة العالمية بأربع مرات.

ويرى باحثون في الصحة والبيئة أن القواعد الأوروبية الجديدة لجودة الهواء يجب أن تكون انعكاسا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، رغم الإقرار بصعوبة التطبيق.

وفي ذلك، قال “نيوينهويسن” “إن ضوابط الاتحاد الأوروبي لا تتعلق بالصحة فحسب وإنما تأخذ في الحسبان أيضا البعد الاقتصادي، لكن يجب القول بأن ضوابط منظمة الصحة العالمية تولي الاهتمام الأكبر والوحيد إلى الصحة”.



وأضاف “يحدوني الأمل في اعتماد معايير منظمة الصحة العالمية، لكن ربما يقول البعض إن ذلك سيكون مكلفا للغاية”.

Exit mobile version