مهرجان المتة يجمع الثقافات والشعوب في يوم الوحدة الألماني

أخبار القارة الأوروبية_ألمانيا

دعا متجر “META MATE” سكان العاصمة الألمانية برلين إلى شرب المتة بشكل مجاني بالتزامن مع الاحتفال بيوم الوحدة الألماني، وذلك للتعريف بالثقافات الأخرى.

صاحبة المحل تقول لـ”أخبار القارة الأوروبية” إنها “دعت إلى التجمع لتناول المته بسبب ما رأته من ظروف ضغط العمل في برلين والتي لا تجعل الناس تستطيع شرب المته في الأوقات العادية”.



 

واختار “META MATE” بداية شهر أكتوبر أيام 1، و2، و3، أكتوبر المقبل والتي ستكون أيام عطلة إضافة إلى يوم الثلاثاء الذي يصادف يوم الوحدة الألماني، وبالتالي سيكون متاحا للناس شرب المته وتجربتها بشكل محاني بعد الساعة الرابعة مساء على العنوان التالي Straßburger Str. 16, 10405 Berlin.

ويعتبر السكان الأصليون لأمريكا اللاتينية أن “شجر المتة” المعمر دائم الخضرة “هدية من الآلهة”، وكانوا يستخدمونه للعبادة والتجارة، ويحملون أوراقه في رحلاتهم الطويلة للمضغ والشرب.

إلى جانب ذلك، ذكرت صاحبة المحل أنها تقدم المته بأنواع مختلفة للتجديد ولإتاحة الفرصة للناس لتجربتها، لا سيما وأنها ستقوم بإعادة افتتاح المحل الخاص بها”، لافتة إلى أن “عدد كبير من زبائنها من السوريين الذين قدموا إلى المانيا خلال السنوات الأخيرة”.

يذكر أن السوريين وصلوا إلى الأرجنيتن ما بين  عام 1850 و1860 “ووقعوا بحب المتة”، وأعادوها معهم إلى بلادهم واعتنقوها كشراب خاص ودمجوها بتقاليدهم “لدرجة أن العديد في المناطق المجاورة لهم يعتقدون أن المتة هي تقليد شرق أوسطي”، وقد حاول مستوردو المتة زراعتها في سوريا لتخفيف التكلفة، إلا أن زراعتها لم تنجح لاختلاف البيئة الزراعية.

ألمانيا تعتزم مواصلة استقبال طالبي اللجوء من إيطاليا بموجب خطة طوعية

تقليد شرق اوسطي..

وذكرت صاحبة “META MATE” أنها “تعتمد على المته البرازيلية بسبب جودتها العالية”، مؤكدة أنها” تحاول من خلال المته بناء صداقات وربط الثقافات المختلفة، فشرب المتة غير مرتبط بثقافة وحدة”.

صاحبة المحل القادمة من الهند تحاول مشاركة المته مع ثقافات أخرى خاصة العرب الذين يحبون المته، وهي تريد التجمع في يوم الوحدة الألمانية وتجميع الثقافات المختلفة على شيء مشترك، مؤكدة أن الكثير من السوريين يقبلون على المكان الخاص بها حتى وصلت نسبة السوريين إلى 10% من زبائنها.

 

وتحتوي المتة على الكافيين ومواد غذائية أخرى، ويتفاوت محتوى الكافيين من 0.3% حتى 1.7% من الوزن الجاف، كذلك تحتوي على: تيوفيللين، تيوبرومين، بوتاسيوم، مغنزيوم، منغنيز، صوديوم، فوسفور، كالسيوم، فيتامينات ب1 ب2، فيتامين ث، نياسين، كاروتين، أحماض أمينية، مضادات أكسدة، تانينات، وغيرها.

المتة تنشط القلب والعضلات والأعصاب، وتزيل الصداع وآلام الرأس، وتساعد العمال والرياضيين على التحمل، وتحسن الهضم وتقطع الشهية، لذلك تنقص الوزن.

وتعد مدرة طبيعية للبول، لذلك تفيد عند وجود رمال بولية، كما تخفف آلام الحوض والشعور بالنفخة في فترة الحيض، وتفيد في علاج الرشح والإنفلونزا، بسبب احتوائها على فيتامين C، وتخفف من أعراض ضيق النفس وتسهل عملية التنفس، وتعالج التقرحات في مرض كرون.

كما تفيد المتة البشرة، لأن زيت المتة يقلل من السيلوليت، ويحد من ظهور علامات تمدد جلد البطن في أثناء الحمل، ويعطي البشرة بريقًا ولمعانًا، وتفيد الشعر وتعزز من نموه، وتحد من تساقطه، وتعيد لونه الطبيعي.

Exit mobile version