ألمانيا…تخريج أول دفعة من الأئمة المسلمين ضمن برنامج حكومي

أخبار القارة الأوروبية_ألمانيا

شهدت ألمانيا تخريج الدفعة الأولى المكونة من 26 خريجا الذين أكملوا تدريبهم ضمن البرنامج الحكومي الألماني لتدريب الأئمة المسلمين الذي يوفره معهد الإسلام في اوسنابروك في شمال غرب البلاد.

يعتبر هذا المعهد أول مؤسسة يتم إنشاؤها بالتعاون مع علماء دين إسلاميين من ألمانيا لتدريب رجال دين ومرشدين إسلاميين مؤهلين للعمل باللغة الألمانية.

وبزعم مكافحة ما يسمى بالتطرف والحد مما يوصف بالتأثير الخارجي على الأئمة أطلقت ألمانيا بشكل رسمي سنة 2021 برنامج حكومي لإعداد الأئمة المسلمين تحت شعار “إسلام في ومن أجل ألمانيا والرفع من عدد الأئمة المؤهلين محليا”.

“ماركوس كربير”، سكرتير الدولة في وزارة الداخلية صرح بأنه “إذا توجه شباب وُلدوا ونشأوا في ألمانيا إلى المسجد أو طلبوا نصيحة من إمام، فإنه من الأفضل أن يكون لرجل الدين تجربة مع الحياة في ألمانيا” وأضاف أن” الأمر لا يتعلق بإضفاء طابع ألماني على الإسلام، بل توطين الإسلام في ألمانيا.



وكانت المستشارة الألمانية السابقة “أنجيلا ميركل” قد دعت سنة 2018 إلى اعتماد برنامج لإعداد الأئمة وقالت في هذا الصدد “تدريب الأئمة سيجعلنا أكثر استقلالية وهذا ضروري من أجل المستقبل”، إذ تدعم السلطات الفدرالية ومقاطعة ساكسونيا السفلى التي يقع فيها معهد الدراسات الإسلامية، هذا البرنامج ماليا في بلد يقدر فيه عدد المسلمين  بحوالي 6.7 % من عدد السكان الإجمالي.

مطالب بالسماح للمهاجرين بالعمل فور وصولهم لألمانيا

من جهته، أعرب المدير العلمي للكلية “بولنت أوتشار” عن طموحه في أن يصبح تدريب الأئمة في مؤسسات مثل كليته أمرا سائدا ومتاح للكل، لكن الولولج لهذه الشهادة مقتصر حاليا فقط على الأشخاص الحاصلين على شهادة في الفقه الإسلامي أو شهادة موازية وتتطرق فترات التدريب إلى الجانب العملي من المهنة وكذلك نوعا من التثقيف السياسي أيضا كما يسعى هذا التدريب إلى تمثيل أكبر قدر ممكن من أطياف الدين الإسلامي.

بدوره، أعرب رئيس المجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا، “أيمن مزيك” عن سعادته بتخرج الفوج الاول من الأئمة  وقالت “إنها علامة فارقة بالنسبة للإسلام المستنير في ألمانيا”.

Exit mobile version