احتفالاً بيوم اللغة العربية… “عكازات العتمة” موضوع أمسية بمنتدى بغداد للثقافة والفنون في برلين

أخبار القارة الأوروبية_برلين

بالتزامن مع اليوم العالمي للغة العربية ينظم منتدى بغداد للثقافة والفنون بالعاصمة الألمانية برلين أمسية أدبية موسيقية باللغة العربية مع الكاتب السوري “أحمد أنيس الحسون”.

الأمسية تقام يوم السبت 2 كانون الأول ديسمبر 2023، ويرافق الحسون في التقديم أستاذ اللغة والأدب العربي ومربي والأجيال “محمد الفاتح علبي” (أبو نشوان).

كما ستشهد الأمسية في ختامها حفل توقيع الرواية التي صدرت مؤخرا في مصر بحضور عدد كبير من الكتاب والمثقفين السوريين والعرب.

تحكي رواية “احمد أنيس الحسون” “عكازات العتمة” قصصا وثيقة الصلة بالواقع المفعم بالحياة حد الموت، والحياة المعقدة بتفاصيلها اللامتناهية، بما في ذلك تفاصيل الموت وتداعياته، الحياة نفسها إحدى شخصيات الرواية، والموت نفسه بطل من أبطالها، وما بينهما أحياء أموات، وأموات أحياء، رويت قصصهم بكل أمانة وحياد.



الجدير بالذكر أن الكاتب أستاذ جامعي مختص بالدراسات الأدبية النقدية الحديثة وقد صدر له عدد من المؤلفات والدراسات النقدية والفكرية في هذا السياق وعدد من المقالات والدراسات العلمية المحكمة ومن المؤلفات الإبداعية مابين شعر وقصة قصيرة ورواية.

برلين…وقيع رواية “عكازات العتمة” بحضور عدد كبير من الكتاب والمثقفين

تأتي رواية عكازات العتمة بإشكالية نقدية تفاوتت حولها الآراء من حيث نقدها للتاريخ والإغراق نحو الرمزية بدلالات فلسفية تبعث على التأمل وتنتصر للتجديد وتنبذ التكرار الذي ينذر بسقوط تراجيدي لم نخرج من مخلفاته حتى الآن.

أثارت الرواية ردود فعل على حداثة طباعتها وذلك لما تضمنته من طرح قضايا فكرية تثير الجدل وتدفع بالقاريء نحو مفترقات جمة من التأمل والبحث عن ثيمات السرد فنياً وجمالياً وثقافياً.

Exit mobile version