بريطانيا…محاكمة متهمين بجمع معلومات عن قناة إيرانية تبث من لندن

أخبار القارة الأوروبية_بريطانيا

شرعت المحكمة الجنائية المركزية في بريطانيا، الاثنين، في محاكمة متهمين بجمع معلومات عن قناة إيرانية تبث من لندن.

المحكمة بدأت جلسة الاستماع في قضية “محمد حسين دوتاييف”، المواطن النمساوي من أصل شيشاني، الذي تم اعتقاله أثناء التصوير في محيط مقر قناة “إيران إنترناشيونال” بالعاصمة لندن، في فبراير (شباط) الماضي.

وبحسب تقرير مراسل “إيران إنترناشيونال” من مقر المحكمة في لندن، فقد مثل دوتاييف أمام القضاء برفقة مترجم ألماني.

وفي جلسة اليوم أعلن المدعي العام التهم الموجهة إلى “دوتاييف” في قاعة المحكمة. وتقديم أطراف الدعوى لأسماء الشهود الذين ستستدعيهم المحكمة. وقد تستمر هذه المحاكمة حتى الجمعة، ولم يتضح بعد متى سيصدر الحكم النهائي.




وفي الأثناء، أعلن “دوتاييف”، الذي وجهت إليه الاتهامات في يوليو (تموز) الماضي، براءته ولم يقبل الاتهامات.

يشار إلى أن “دوتاييف” متهم بمحاولة جمع المعلومات وتقديمها إلى طرف ثالث بهدف التخطيط لعملية إرهابية ضد قناة “إيران إنترناشيونال”.

وفي 18 فبراير (شباط) الماضي، بعد التهديدات الإرهابية، اضطرت قناة “إيران إنترناشيونال” إلى نقل بثها التلفزيوني مؤقتًا من لندن إلى واشنطن.

وتم اتخاذ القرار النهائي بوقف أنشطة “إيران إنترناشيونال” عندما ألقت شرطة لندن القبض على دوتاييف بالقرب من مبنى القناة.

احتجاجات ضد الحرب على قطاع غزة في بريطانيا وفرنسا والدنمارك

وقد استأنفت قناة “إيران إنترناشيونال” بث برامجها من الاستوديو الجديد الخاص بها في لندن يوم 25 سبتمبر (أيلول) من هذا العام.

وتأتي محاكمة دوتاييف مع تصاعد الضغوط على الحكومة البريطانية لإدراج الحرس الثوري الإيراني في قائمة الجماعات الإرهابية. فيما يقول نشطاء سياسيون ومدنيون وحقوقيون إن الحرس الثوري الإيراني يسعى لاستهداف معارضي النظام خارج إيران.

Exit mobile version