فرنسا…مصرع شخص في انقلاب قارب يقل عشرات المهاجرين

أخبار القارة الأوروبية_فرنسا

أعلنت سلطات الملاحة البحرية الفرنسية مصرع شخص إثر انقلاب قارب يقل أكثر من 60 مهاجرا كانوا يحاولون الوصول إلى بريطانيا في بحر المانش قبالة فرنسا ليل الخميس الجمعة.

السلطات أوضحت أن من بين 66 شخصا تم انتشالهم “نُقل شخص كان فاقدا للوعي وحالته حرجة، على متن مروحية إلى المستشفى في كاليه” بينما “تعذر إنعاش” شخص ثان، وفق السلطات.

وأُبلغ منسقو عمليات الإنقاذ البحري الفرنسيين في غري نيه قرب كاليه بأن قاربا يحمل مهاجرين يواجه صعوبات في موقع يبعد أقل من ثمانية كيلومترات عن الساحل.

وصل مركب إنقاذ إلى المنطقة حوالى نصف ساعة بعد منتصف الليل (23,30 ت غ)، وفق سلطات الملاحة البحرية.

ووجدت الفرق بأن “الهواء فرغ” من أحد أنابيب الطوف في القارب وان ثمة أشخاصا “في المياه”، وقد أعادت كل الأفراد الذين تمكنت من العثور عليهم إلى كاليه.

ما زالت القوارب والطائرات تبحث عن باقي الناجين فيما يتوقع أن يزور وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان كاليه صباح لجمعة.

يقوم عشرات آلاف الأشخاص سنويا بالرحلة الخطرة عبر المانش انطلاقا من فرنسا على متن قوارب صغيرة، ما حوّل القضية إلى أولوية سياسية بالنسبة للحكومة البريطانية وإلى مصدر للخلافات بين لندن وباريس.



والحصيلة البشرية لهذه المحاولات مرتفعة إذ أودى غرق مركب قبل عامين بحياة 27 شخصا.

وأواخر تشرين الثاني/نوفمبر، غرق مركب هجرة يقل 60 شخصا ما أودى بحياة رجل وامرأة.

أما في آب/اغسطس، فغرق ستة أفغان بعدما انقلب مركبهم الصغير.

الأشد قسوة في تاريخ البلاد…احتجاجات بسبب قانون الهجرة في فرنسا

وتفيد السلطات الفرنسية بأن القوارب باتت أكثر اكتظاظا مع معدل يبلغ 53 راكبا تقريبا وهو ضعف المعدل تقريبا المسجّل قبل عامين.

عبر أكثر من 28 ألف شخص المانش منذ مطلع العام، بحسب إحصائيات للحكومة البريطانية حتى أواخر تشرين الثاني/نوفمبر، مقارنة مع نحو 46 ألف شخصا خلال العام الماضي بأكمله.

Exit mobile version