اقتراح ألماني بتولي الأمم المتحدة إدارة قطاع غزة

أخبار القارة الأوروبية_ألمانيا

كشفت مصادر إعلامية أن ألمانيا اقترحت تولي الأمم المتحدة مسؤولية إدارة قطاع غزة بعد انتهاء الحرب.

وبحسب مجلة بوليتيكو فإن المقترح الألماني بشأن الإدارة الأممية لغزة يتضمن انتقالا منظما نحو إدارة ذاتية فلسطينية للقطاع عبر انتخابات وبمشاركة تحالف دولي يوفر الأمن.

وأشارت المجلة إلى أن الوثيقة تتضمن خمسة سيناريوهات مختلفة حول مستقبل غزة، بما في ذلك «إعادة الاحتلال الإسرائيلي» للقطاع، وسيطرة السلطة الفلسطينية أو مصر عليه، أو سيطرة الأمم المتحدة.



وطبقا للوثيقة، فإن سيناريو الإدارة الأممية يعني حسب الاقتراح الألماني «تدويل» غزة تحت مظلة الأمم المتحدة ومن وصفتهم بالشركاء الإقليميين، مع «انتقال منظم بعناية نحو إدارة ذاتية فلسطينية من خلال الانتخابات، وهو الوضع الأمثل، وبالاشتراك مع تحالف يوفر الأمن اللازم».

خارجية السويد تقر بزيادة القتلى من رعاياها بقطاع غزة

وصفت الوثيقة هذا السيناريو بأنه «يمكن أن يقدم رؤية سياسية في ظل عدم استعداد مصر أو السلطة الفلسطينية لتولي زمام الأمور بالقطاع أو عدم قدرتهما على ذلك»، عادة أن «العودة إلى الوضع السابق (قبل الحرب) أو إعادة الاحتلال الإسرائيلي أمر غير مرغوب فيه سياسيا».

كان القيادي في حركة «حماس» أسامة حمدان قد شدد مجددا على أن قطاع غزة لن يقرر مصيره إلا الشعب الفلسطيني، وأن القضية الفلسطينية ومستقبلها «قرار وطني فلسطيني».

Exit mobile version