بريطانيا تحمل إيران مسؤولية منع هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر

أخبار القارة الأوروبية_بريطانيا

حمل وزير الخارجية البريطاني، “ديفيد كاميرون” مسؤولية منع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر للنظام الإيراني.

وقال “كاميرون” في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” إن طهران “شريكة في المسؤولية عن منع هجمات الحوثيين” في البحر الأحمر.

“كاميرون” أضاف في منشور على منصة إكس، الأحد: “لقد أوضحت أن إيران شريكة في المسؤولية عن منع هذه الهجمات، نظرا لدعمها طويل الأمد للحوثيين”، مضيفا أن الهجمات “تهدد حياة الأبرياء والاقتصاد العالمي”.

يأتي ذلك في ظل استمرار الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران، ضد سفن في البحر الأحمر، في إطار دعمها لحركة حماس في حربها ضد إسرائيل. وقال الحوثيون إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل.

وكانت القيادة المركزية الأميركية “سنتكوم”، أعلنت بوقت سابق الأحد، إغراق 3 زوارق تابعة للمتمردين الحوثيين، بعدما هاجمت سفينة تجارية ومروحيات أميركية، في جنوب البحر الأحمر.

وأوضحت القيادة في بيان، عبر منصة “إكس”، أنه “في الساعة 6:30 من صباح يوم 31 ديسمبر (بتوقيت صنعاء)، أطلقت السفينة ميرسك هانغتشو نداء استغاثة ثان في أقل من 24 ساعة، مشيرة إلى تعرضها لهجوم من 4 زوارق صغيرة تابعة للحوثيين المدعومين من إيران”.



وأضاف البيان أن الزوارق الصغيرة “أطلقت النار من أسلحة خفيفة” نحو سفينة الحاويات التابعة لـ”ميرسك”، و”اقتربت منها بحوالي 20 مترا، وحاولت الصعود على متنها”.

وأشار إلى أن “فريقا أمنيا متعاقدا على السفينة رد بإطلاق النار”، قبل أن تستجيب مروحيات أميركية لنداء الاستغاثة و”تصدر تحذيرات شفهية للزوارق الصغيرة، التي أطلقت النار على المروحيات الأميركية”.

أوضحت القيادة المركزية أن المروحيات “ردت بإطلاق النار دفاعا عن النفس، مما أدى إلى إغراق 3 من الزوارق الـ4، وقتل أفرادها. وفر الزورق الرابع من المنطقة، ولم يتعرض الأفراد أو المعدات الأميركية لأي ضرر”.

ونقلت وكالة رويترز، عن بيان لشركة ميرسك للشحن، أن أفراد طاقم السفينة سالمين “وليس هناك ما يشير إلى نشوب حريق على متن السفينة”.

ديفيد كاميرون يصف إيران بأنها “ذات تأثير خبيث في العالم

وأضافت الشركة أن “السفينة قادرة على المناورة وتواصل الإبحار شمالا”، حيث كانت متجهة من سنغافورة إلى ميناء السويس في مصر.

كما نقلت رويترز عن وكالة أنباء دنماركية، قولها إن “ميرسك ستوقف كل عمليات الملاحة عبر البحر الأحمر، لمدة 48 ساعة”.

يذكر أن إيران نفت في أوقات سابقة أن تكون متورطة في الهجمات على السفن في البحر الأحمر. وذكرت وكالة مهر شبه الرسمية للأنباء، في 23 ديسمبر الجاري، أن طهران نفت اتهامات أميركية لها بالتورط في التخطيط لهجمات الحوثيين.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني “علي باقري كني”، إن جماعة الحوثي تمتلك “أدوات قوتها” و”تتصرف بناء على قراراتها وإمكانياتها”.

Exit mobile version