النرويج: مهاجرون تعرضوا للخداع للقيام بمهام تجسسية

أخبار القارة الأوروبية_النرويج

كشف جهاز الأمن النرويجي PST عن أن بعض المهاجرين، الذين عبروا الحدود الروسية النرويجية في عام 2015 قاموا بمهام تجسس بعد تعرضهم للخداع.

ويعتقد كل من PST والباحثين الأمنين النرويجيين، أن هؤلاء المهاجرين تعرضوا للتهديد أو الخداع لتنفيذ مهام تجسسية.



وفي عام 2015، عبر ما يقرب من 5500 طالب لجوء الحدود من روسيا إلى النرويج، وفقًا للوثائق التي حصلت عليها NRK. وفي كل أسبوع، يعبر المئات من السوريين والأفغان والعراقيين وغيرهم، الحدود بالدراجات عبر مركز ستورسكوغ الحدودي.

ومن بين طالبي اللجوء، وجد جهاز المخابرات PST أشخاصًا تم إرسالهم من قبل أجهزة استخبارات أجنبية، حيث قام باحتجازهم، لكن PST لا يريد الكشف عن جنسياتهم.

وفقًا لـ PST، فإن هذه القضية تحظى بأهمية كبيرة حيث أنهم ما زالوا يرون أنه يتم تجنيد المهاجرين في طريقهم إلى النرويج لجمع معلومات استخباراتية غير قانونية. ومع ذلك، يعتقد أتلي تانجن، رئيس قسم مكافحة التجسس في PST، أن أولئك الذين تم احتجازهم لا يمكن أن يطلق عليهم جواسيس.

وقال: “لم يكونوا عملاء استخبارات بالمعنى التقليدي، بل أشخاصاً تم خداعهم أو تهديدهم من قبل أجهزة المخابرات لتنفيذ مهام لها”.

مقتل 3 أشخاص وإصابة آخر في هجوم بسكين في النرويج

من جهتها، لم تتفاجأ، “كارين آنا إيجن” الباحثة في الشؤون الروسية في معهد دراسات الدفاع في أوسلو، بالبيانات الواردة من PST.

وتقول: “إن تدفق اللاجئين في عام 2015 هو بالتأكيد شيء أدركت المخابرات الأجنبية على الأرجح أنه يمكنها استخدامه لصالحهم في مرحلة ما”.

وتعتقد أيضًا أن المهاجرين ربما تعرضوا للتهديد بالتعاون مع روسيا من أجل السماح لهم بدخول النرويج عبر ثلاثة معابر حدودية بها نقاط تفتيش روسية.

Exit mobile version