ألمانيا توافق على بيع يوروفايتر إلى السعودية

أخبار القارة الأوروبية_ألمانيا

أعلن متحدث باسم الحكومة الألمانية اليوم الاثنين، موافقة المستشار “أولاف شولتس” على تسليم المزيد من طائرات يوروفايتر إلى السعودية، مكررا تصريحات أدلت بها وزيرة الخارجية “أنالينا بيربوك”.

وقالت “بيربوك” للصحفيين خلال زيارة إلى إسرائيل الأحد “لا نرى أن الحكومة الألمانية تعارض الاعتبارات البريطانية بشأن (إرسال) المزيد من طائرات يوروفايتر للسعودية”.

ألمانيا…أماكن إيواء الناس تأخذ وضع المشروع

هذا وتعتبر طائرة يوروفايتر تايفون من أكثر الطائرات القتالية الحديثة متعددة الأدوار تقدما وتطورا في العالم، وفقا لموقع “بي إيه إي سيستمز”، وموقع “يوروفايتر”.

تعزيز ميزات التخفي

تبلغ السرعة القصوى لها 2 ماخ، وأقصى ارتفاع يمكن أن تصل إليه هو 55,000 قدم، ويبلغ طولها نحو 16 مترا، وفقا لـ”يوروفايتر”.

دخلت المقاتلة حيز الخدمة لأول مرة في أبريل/نيسان 2003 في ألمانيا، وصُممت بتكوين جناح دلتا ليعطيها مزيجا من خفة الحركة، وقدرات تخفٍّ، وزُودت بأنظمة طيران متقدمة.

تم تصميم هيكل للطائرة لتقليل المقطع العرضي للرادار، وتعمل الترقيات الحديثة لها، بحسب موقع الشركة، على تعزيز ميزات التخفي للطائرة، بالتالي فإن اندماج المستشعرات، وإلكترونيات الطيران المتطورة، والقدرة على الرحلات البحرية الفائقة، والقدرة على رصد بيانات المهمة، ستوفر للقوات الجوية السعودية ميزة تنافسية.



تتميز هذه الطائرة بالقوة وسرعة الحركة والمرونة العالية، بالإضافة إلى القيام بهجمات جو-جو وهجمات جو- أرض في نفس الوقت، وفقا لـ”بي إيه إي سيستمز”.

وتعطي طائرة تايفون القوات الجوية التي تستخدمها القدرة على القيام بمجموعة متنوعة من العمليات الجوية، بداية من عمليات السيطرة الجوية وحفظ الأمن، وصولا إلى المشاركة في النزاعات الحربية الشديدة، وكل ذلك بفضل مرونتها وقدرتها الاستثنائية على التكيف مع مختلف الظروف.

وتتمتع بقدرات قتالية عالية وتوفر قدرة عالية للطيار على النجاة من المخاطر، ومزودة بأجهزة استشعار متطورة.

وتايفون هي طائرة مرنة في جوهرها، ومصممة لتكون قابلة للتطوير والترقية باستمرار.

زيادة تدريجية في قدرات الطائرة

من إنتاج طائرة يوروفايتر تايفون على ثلاث مراحل (أو شرائح)، ومع كل شريحة جديدة كانت هناك زيادة تدريجية في قدرات الطائرة. وتنشط المقاتلة في الخدمة مع سلاح الجو الملكي البريطاني، وسلاح الجو الألماني (لوفتڤافه)، والقوة الجوية الإيطالية، والقوات الجوية الإسبانية والقوات الجوية الملكية السعودية، وسلاح الجو النمساوي. وكانت المملكة العربية السعودية قد وقَّعت عقداً في عام 2007، لشراء 72 طائرة، بقيمة 4,430 مليون جنيه (حوالي 6,400 مليون يورو). كما أن سلطنة عمان طلبت 12 طائرة، دخلت الخدمة في عام 2017.

Exit mobile version