دراسة: ثلث المتعافين من كورونا يواجهون اضطرابات عصبية أو نفسية

أخبار القارة الأوروبية – صحة

كشفت دراسة حديثة، أن ثلث المتعافين من فيروس كورونا المستجد يعانون من اضطرابات عصبية أو نفسية. لافتة إلى أن “الجائحة قد تقود إلى موجة كبيرة من المشكلات العقلية والعصبية”.

الدراسة التي شملت أكثر من 230 ألف مريض معظمهم أمريكيون، أكدت أن “واحدا من كل 3 متعافين من كورونا عانوا من اضطرابات في الدماغ أو اضطرابات نفسية في غضون 6 أشهر”.

وأكد الباحثون الذين أجروا التحليل أنه “لم يتضح كيف يرتبط الفيروس بمشكلات نفسية مثل القلق والاكتئاب، لكن هذين العرضين من أكثر الاضطرابات شيوعا ضمن 14 وضعوها قيد البحث”.

إلى جانب ذلك، أشار العلماء إلى أن “حالات السكتة الدماغية والخرف وغيرها من الاضطرابات العصبية كانت أكثر ندرة في مرحلة ما بعد كورونا، لكنها لا تزال قائمة خاصة بين من أصيبوا بالمرض في صورته الشديدة”.

بدوره، ذكر “ماكس تاكيت” الطبيب النفسي بجامعة أوكسفورد الذي شارك في قيادة العمل البحثي: أن “نتائجنا تشير إلى أن أمراض الدماغ والاضطرابات النفسية أكثر شيوعا بعد كوفيد-19 منها بعد الإنفلونزا أو أمراض الجهاز التنفسي الأخرى”.

ولفت الطبيب الأمريكي إلى أن “الدراسة لم تتمكن من تحديد الآليات البيولوجية أو النفسية المفضية إلى ذلك، لكن ثمة حاجة لبحث عاجل لتحديد الآليات تلك، بهدف الوقاية منها أو معالجتها”،

كما، أوضح العلماء أن “الاضطرابات كانت أكثر شيوعا بين مرضى كوفيد-19 بالمقارنة مع مجموعات تعافت من الإنفلونزا أو غيرها من أشكال عدوى الجهاز التنفسي الأخرى خلال الفترة نفسها، مما يشير إلى أن فيروس كورونا له تأثير كبير في هذا الصدد”.

وفقاً للدراسة فقد بلغت نسبة من أصيبوا بالقلق من المتعافين من كورونا 17 %، في حين وصلت نسبة من عانوا اضطرابات مزاجية 14%، مما يجعلهما أكثر الاضطرابات شيوعا في مرحلة ما بعد كوفيد-19، كما أنه لم يظهر ارتباطهما بمدى ضعف الإصابة أو شدتها.

ومن بين من دخلوا وحدات العناية الفائقة مصابين بكوفيد-19، بلغت نسبة من أصيبوا بسكتة دماغية في غضون 6 أشهر 7%، بينما أصيب قرابة 2% بالخرف.

يذكر أن دراسة سابقة للباحثين أنفسهم أظهرت العام الماضي أن 20 في المئة من متعافي كورونا أصيبوا باضطرابات نفسية في غضون 3 أشهر، بينما يزداد قلق خبراء الصحة من وجود دلائل على مخاطر متزايدة لاضطرابات الدماغ والصحة النفسية بين المتعافين من “كوفيد-19”.

Exit mobile version