تحميل

اكتب للبحث

أخبار مجتمع

بعد إغلاق دام عام .. إعادة افتتاح مسجد مدينة “فيكخو” السويدية

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – السويد

أعلنت مؤسسة مسلمي مدينة فيكخو جنوب السويد اليوم الثلاثاء، إعادة افتتاح مسجد المدينة بالتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك، وذلك بعد عام على إغلاقة بسبب جائحة كورونا.

ونقل عن أمام المسجد “إسماعيل أبو هلال” قوله لوسائل إعلام محلية :”سنتبع القواعد ونحافظ المسافة بين المصلين”.

وفي العادة يمتلئ المسجد بالمصلين طيلة شهر رمضان، لكنه اضطر لإغلاق أبوابه العام الماضي بسبب الوباء.

في هذا الصدد يقول إمام المسجد :”رمضان دون مسجد كالطعام دون ماء، لكن الناس يتفهمون ذلك”، مشيرا إلى أن المسجد سيتستقبل عدداً محدوداً من المصلين خلال شهر رمضان للحد من انتشار العدوى.

في السياق، قال “أفدي إسلامي” عضو مجلس الإدارة ونائب مدير مدرسة فيكخو الإسلامية “إذا كان لدينا صلاة جماعة، فإن الحد الأقصى ثمانية أشخاص، ويمكن أن يأتي مزيد من الناس في غير صلاة الجماعة”.

ورغم أن السويد كانت من بين أكثر الدول الأوروبية تساهلا في قيود كورونا، إلا أنها مؤخرا بدأت بتشديد القيود، وهو ما أثار جدلا في السويد لاسيما تقييد الأنشطة الدينية في المساجد والكنائس.

ورغم ذلك، أكد أمام مسجد فيكخو في حديثه، أنه يثق في قرارات الحكومة، مضيفا “أعتقد بأن قانون الأوبئة لا يتعارض مع الحرية الدينية. ووفقاً لديننا، الذي يلزمنا بالذهاب إلى المسجد والصلاة، فإن الأمر يتعلق بإنقاذ الأرواح في المقام الأول”.

يذكر أن عدد المسلمين في السويد يبلغ نحو 800 ألف نسمة وهو رقم يشكل قرابة 8% من عدد سكان البلاد البالغ 10.23ملايين، ويوجد في السويد أكثر من 200 مسجد متوزعة على مختلف مناطق البلاد.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *