تحميل

اكتب للبحث

أخبار صحة

كيف تحافظ على صحة الجهاز الهضمي خلال رمضان ؟

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية- صحة

الكثير يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي خلال شهر رمضان، والذي يعود سببه الأول الإفراط في تناول الطعام الدسم خلال فترة الإفطار وكذلك السحور.

لكن ماهي الطريقة التي تحافظ فيها على صحة جهازك الهضمي خلال الشهر الفضيل.

يقول خبراء التعذية أن كثرة تناول الدهون والسكريات، وكذلك قلة النشاط البدني والحركة كل هذا يتسبب في مشاكل بجهازك الهضمي حتى بدون صيام، لكن تزداد مشاكل الجهاز الهضمي في رمضان حيث المدة الزمنية المسموح فيها الأكل محدودة وبالتالي تناول الكثير من المأكولات في فترة زمينة قصيرة.

بناء على هذا فإن خبراء التعذية قدموا خمس نصائح تساعدك في تحسين صحة الجهاز الهضمي خلال شهر رمضان، وهي:

النصيحة الأولى تناول الألياف بكثيرة مما يساهم النظام الغذائي الغني بالألياف، في تحسين حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي، وبالتالي يجعل العرضة للإصابة بالإمساك، ضئيلة.

النصيحة الثانية التقليل من تناول الدهون وذلك لأن الاطعمة الدسمة تبطؤ من عملية الهضم، مما يؤدي إلى الإمساك، وينصح الخبراء بمزج الأطعمة الدهنية مع الأطعمة الغنية بالألياف لتحسين الهضم.

النصيحة الثالثة تناول لبن الزبادي حيث يحتوي على بكتريا البروبيوتيك، وهي نفس النوع من البكتيريا الصحية الموجودة بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي، والتي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم من خلال مكافحة آثار النظام الغذائي السيئ، والمضادات الحيوية ، والتوتر. وتساهم هذه البكتريا في امتصاص العناصر الغذائية، وتكسير اللاكتوز، وتقوية جهاز المناعة، وعلاج القولون العصبي.

النصيحة الرابعة الإقلاع عن التدخين وتقليل الكافيين حيث تتداخل السجائر والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مع عمل الجهاز الهضمي، وتسبب مشاكل مثل قرحة المعدة وحرقة المعدة.

النصيحة الخامسة ضرورة ممارسة الرياضة لان التمارين الرياضية تساعد على حركة الأطعمة عبر الجهاز الهضمي، وتقلل من الإمساك، وينصح الخبراء أن تكون الرياضة بشكل معتدل ومتوازن وبعد تناول الإفطار من ساعتين إلى ثلاث ساعات.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *