تحميل

اكتب للبحث

أخبار مجتمع

زودر ينسحب.. حزب ميركل يجدد دعمه لترشح “لاشيت” لمنصب المستشارية

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

أعلن رئيس الحزب الاجتماعي المسيحي، “ماركوس زودر”، اليوم الثلاثاء، انسحابه من سباق الترشح لخلافة المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل”، ليفسح المجال لرئيس الحزب الديمقراطي المسيحي، “أرمين لاشيت”، لخوض مغامرة المستشارية.

“زودر” قال في كلمة ألقاها أمام برلمان ولاية بافاريا: إنه “يقبل تصويت الهيئة التنفيذية للحزب الديمقراطي المسيحي لصالح لاشيت، وتم إلقاء حجر النرد: أرمين لاشيت هو مرشح الاتحاد المسيحي للمستشارية”. لافتاً إلى أن  “الحزب الديمقراطي المسيحي اجتمع يوم أمس، وقرر، وأنا أقبل القرار”.

وتأتي خطوة الانسحاب بعد ١٠ أيام من صراع غير مسبوق على بطاقة الترشيح، في الاتحاد المسيحي، اذ صوتت الهيئة التنفيذية للحزب الديمقراطي المسيحي في وقت مبكر اليوم الثلاثاء، لصالح تسمية “لاشيت” مرشحا للمستشارية.

كما، صوّت ٣١ عضوا في الهيئة لصالح لاشيت، مقابل ٩ لزودر، بينما امتنع ستة أعضاء عن التصويت بعد مشاورات استمرت ٦ ساعات، لوضح حد للصراع الحاد بينه وبين منافسه زعيم حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي ماركوس زودر.

وانتهى تصويت 46 من أعضاء مجلس الاتحاد الديمقراطي المسيحي لاختيار مرشح إلى حصول “أرمين لاشيت” على دعم بنسبة 77,5 بالمئة، ينما حصل “زودر” على 22,5 بالمئة.

يذكر أن “زودر” رئيس وزراء بافاريا الذي يتمتع بشعبية أكبر من “لاشيت” وفق استطلاعات الرأي قد أعرب في وقت سابق عن استعداده لقبول قرار حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي، وأنه سينسحب “دون امتعاض” في حال أعطى الحزبيون الكبار منافسه الأفضلية.

وسبق أن حصل “لاشيت” الحليف القديم لميركل ورئيس وزراء ولاية شمال الرين ويستفاليا على دعم قيادة حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي الأسبوع الماضي، لكن زودر رفض الانسحاب.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *