تحميل

اكتب للبحث

أخبار لجوء

بتهمة الانضمام لـ”أحرار الشام” .. محكمة هولندية تقضي بسجن لاجئ سوري 6 سنوات

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – هولندا

قضت محكمة هولندية قبل عدة أيام بالحكم على لاجئ سوري بالسجن 6 سنوات، بعدما طالب الادعاء في وقت سابق بالسجن لمدة 10 سنوات .

قرار المحكمة الهولندية جاء بعدما قالت إن هناك أدلة على أن “أحمد.ال” البالغ من العمر 31 عاما كان جزءا من جماعة “أحرار الشام الإسلامية” لمدة 9 أشهر في الفترة ما بين الاول آذار/ مارس 2015 حتى 10 تشرين الثاني/ نومبر 2015، وأنه كان “متورطا في الإرهاب”.

وبحسب وسائل إعلام هولندية،  فإن اللاجئ السوري “أحمد” اعتقل في هولندا في عام 2019 بعد أن قدم نفسه في مركز لطالبي اللجوء في مدينة تير أبيل.

النيابة العامة الهولندية سبق أن قالت الشهر الماضي، إن السلطات القضائية الألمانية أشارت إليه على أنه مشتبه به في جرائم حرب، ونتيجة لذلك اعتقلته.

كما يشتبه في ارتكاب الرجل جرائم حرب بعد أن ظهر في فيديو مع جثة وركل جثة أخرى أثناء القتال في مدينة حماة وسط سوريا في عام 2015.

وينص قانون الجرائم الدولية الهولندي، على أن انتهاك الكرامة الشخصية هي جريمة حرب ويمكن مقاضاتها حتى لو ارتكبت خارج هولندا.

و المحاكمة جرت مدينة روتردام الهولندية وسبق أن صنفت المحكمة ذاتها جماعة  “أحرار الشام” مرتين كـ”منظمة إرهابية”.

 وكانت محكمة روتردام قد أصدرت الشهر الماضي قرارا ببراءة لاجئ سوري كان مقاتلا سابقا في حركة “أحرار الشام “، مؤكدة أنه ليس إرهابيا لأنه كان يدافع عن منزله.

 وقالت المحكمة حينها إنه لا يوجد دليل على أن اللاجئ ويدعى “عبد الرزاق .ب”  أطلق الرصاص، ولا يوجد أي دليل على التزامه بـ”فكر الجماعة”.

يذكر أن “أحرار الشام” من الجماعات الجهادية التي تقاتل في شمال غرب سوريا، وتصنفها بعض الدول على أنها “منظمة إرهابية”

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *