تحميل

اكتب للبحث

أخبار ثقافة

شاعر مجري يفوز بجائزة الدولة النمساوية للأدب الأوروبي

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – النمسا

أعلنت وزيرة الدولة للثقافة “أندريا ماير” أن جائزة الدولة للأدب الأوروبي لهذا العام حصل عليها الكاتب المجري “لازلو لكرازناهوركاي” وقدرها 25000 يورو.

وقالت لجنة المحلفين أن “”لازلو” حصل على الجائزة بقوة لأن تجربته تستحق، لما تضمنته أعماله من مشاهد حقيقية وسريالية، كما تتميز أعماله أيضاً بأنها فريدة من نوعها، وخاصة في تنوعها، فهو يكتب أيضاً بطريقة ساخرة وذكية جداً.

 ولد “كراسزناهوركاي” في الخامس من شهر كانون الثاني – يناير من عام 1954 في جيولا (المجر).

 تُرجمت أعماله إلى الألمانية منها: “ساتانستانغو” ، “حزن المقاومة” ، “سجين أورغا” و “في الشمال جبل ، في الجنوب بحيرة ، في الطرق الغربية ، في الشرق نهر “أو عودة بارون وينكهايم”.

في عام 2015 حصل المؤلف على جائزة مان بوكر الدولية. وقالت رئيسة لجنة التحكيم مارينا وارنر في حفل توزيع الجوائز إنه كان “كاتبًا ذا رؤية ذات كثافة استثنائية ونطاق صوتي”.

هذا وقد تم الإعلان أيضًا عن جوائز أخرى. جائزة الفنان المتميز للأدب منحت إلى ليزا سبالت ، جائزة الفن للأدب منحت لباربرا هونديغر. وجائزة الدولة للنقد الأدبي من نصيب ستيفان جموندر.

يُذكر أن جائزة الدولة النمساوية للأدب الأوروبي تُمنح سنويًا للعمل الأدبي الكامل لمؤلف أوروبي حظي باهتمام دولي خاص. يجب أن يكون العمل متاحًا أيضًا بترجمة ألمانية.

أما الفائزون السابقون الذين حصلوا على مثل هذه الجائزة منذ تأسيسها في البلاد عام فهم: باتريك موديانو (2012) ، وميرسيا كارتاريسكو (2015) ، وكارل أوف كنوسجارد (2017) ، وزادي سميث (2018) ، وميشيل هوليبيك (2019). حصل “دراغولانكار” على جائزة العام 2020. وتشمل الجائزة جوانب إبداعية أخرى مثل: الفن، والنقد الأدبي.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *