تحميل

اكتب للبحث

أخبار

عاصفة شمسية تضرب الكرة الأرضية

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – متابعات

من المتوقع أن تضرب عاصفة شمسية اليوم الأحد الكرة الأرضية حيث تتجه نحوها بسرعة 1.8 مليون كم/ الساعة، وهي قوة كافية لإحداث اضطراب محتمل في شبكات الأقمار الصناعية، بحسب أن ذكرت صحيفة “ديلي ميل ” البريطانية نقلا عن علماء في الفلك.

الصحيفة قالت إن الباحثين وجدوا ثقبًا في الغلاف الجوي للشمس يؤدي إلى اندلاع جزيئات شمسية في الفضاء بسرعة 500 كم/الثانية، مما تسبب عاصفة شمسية.

ويتوقع الخبراء أن تؤدي هذه العاصفة الشمسية الهوجاء إلى حدوث تأثير طفيف على عمل الأقمار الاصطناعية، إضافة إلى ارتباك بسيط على مستوى شبكات الطاقة.

ويوضح الخبراء أن هذه العاصفة لا تشكل خطرا يذكر، لأن ما ينبعث من الشمس سرعان ما يتلاشى، كما أنه أمرٌ يتكرر بين الحين والآخر.

ومع ذلك، فإن الشمس قادرة على إنتاج مشاعل شمسية يمكن أن تعطل التكنولوجيا البشرية، وقد حذر الخبراء من حدوث مثل هذه المسائل.

ويضيف الخبراء أن هذا الأمر وارد الحدوث، بل إن حدوثه مسألة وقت، أي متى سيقع، وليس هل سيقع؟.

كذلك، من الممكن أيضا أن تؤدي عاصفة شمسية شديدة أيضًا إلى تعطيل أنظمة الأقمار الصناعية، حيث يمكن لها ن يؤدي قصف الجسيمات الشمسية إلى توسيع الغلاف المغناطيسي للأرض، مما يجعل من الصعب على إشارات الأقمار الصناعية الوصول إليها.

وفي أسوأ الأحوال، ربما تؤدي عاصفة شمسية هائلة إلى خسائر بتريليونات الدولارات، وربما تكون ثمة حاجة إلى سنوات من أجل التعافي، وليس إلى أشهر فقط.

وبحسب تقديرات الأكاديمية الملكية البريطانية للهندسة، فإن احتمال حدوث عاصفة من هذا الحجم يصل إلى 1 من 10 في كل عقد من الزمن.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *