تحميل

اكتب للبحث

أخبار اقتصاد

الخلاف على حقوق الصيد يتصاعد .. فرنسا تهدد بريطانيا برد “انتقامي”

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

صعدت فرنسا من لهجتها تجاه بريطانيا، حيث هددت بإجراءات انتقامية في نزاع حول حقوق الصيد في مياه جزيرة جيرسي الواقعة في القنال البريطانية، هذا الخلاف الذي بدأ بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وجاء التهديد على لسان كليمنت بيون وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية خلال تصريح لصحيفة “جورنال دي ديمانش” اليوم الأحد، أكد خلالها عزم باريس اتخاذ إجراءات “انتقامية” ضد لندن.

وأضاف أن “نحو 40 رخصة للصيادين الفرنسيين في المياه البريطانية ما زالت عالقة”، معربا عن أمله في أن السلطات البريطانية ستقوم بمنح هذه الرخص.

لكنه شدد في الوقت نفسه بالقول:“وإلا لن نتردد في الانتقام في مجالات أخرى مثل الحصول على الخدمات المالية التي تعد بريطانيا مهتمة بها”.

وسبق أن قالت الوزيرة المسؤولة عن السياسة البحرية بالجمعية الوطنية الفرنسية أنيك جيراردان، وهي أحد مجلسي البرلمان الفرنسي الثلاثاء الماضي، إن باريس أبلغت المفوضية الأوروبية بالفعل بأن اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لا يتم احترامه في هذا الصدد.

وذكرت جيراردين: “لدينا الوسائل”، بهدف اتخاذ إجراءات انتقامية محتملة، وأشارت إلى تزويد جزيرة جيرسي بالطاقة عبر كابل تحت البحر.

وكان النزاع بشأن حقوق الصيد بين البلدين قد تصاعد في نهاية الأسبوع قبالة جزيرة جيرسي، التابعة للتاج البريطاني ولكن ليست جزءا من المملكة المتحدة.

وقد عرقل العشرات من الصيادين الفرنسيين مؤقتا الحركة في ميناء جزيرة سانت هيلير.

يذكر أن الاتفاق التجاري بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ينص على أنه سُيسمح للصيادين الأوروبيين بصيد 75% من الكمية التي اعتادوا عليها في المياه البريطانية خلال المرحلة الانتقالية التي تقدر بخمسة أعوام ونصف.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *