البوسنة تنقل 250 مهاجراً إلى المخيمات الرسمية

أخبار القارة الأوروبية – البوسنة

قامت قوات الشرطة المحلية في البوسنة والهرسك بنقل حوالي 250 مهاجرا كانوا يقيمون في مبنى مهجور بالقرب من مدينة بيهاتش وأعادت توطينهم في مخيم ليبا الرسمي.

تأتي هذه الخطوة من قبل السلطات البوسنية سعيا لتحسين أوضاع المهاجرين في مخيماتها.

ووفق تقرير نشره موقع “أوروأكتيف” فإن مخيم ليبا يقع على بعد حوالي 20 كيلومترا خارج مدينة بيهاتش.

وأشار التقرير إلى أن العديد من وسائل الإعلام المحلية تحدثت عن “إعادة توطين”، وأن فرقا من سلطات المدينة انتقلت إلى عين المكان بعد فترة وجيزة لإخلائه وإقامة سياج لمنع أي شخص من الدخول.

في السياق، أكد عمدة بيهاتش “سهريت فضليش”، أن عمليات النقل ستستمر “خلال الأيام القليلة المقبلة”.

وأوضح في حديثه لموقع “كليكس” الإخباري،أن بعض المواقع الأخرى في جميع أنحاء المدينة لا تزال حيث يقيم المهاجرون، مضيفا أن هناك مساحة كافية لجميع المهاجرين في المخيم.

كما تحدثت وكالة الأنباء أسوشيتد برس (AP) عن عملية إعادة التوطين، قائلة إن مقطع فيديو يصور المهاجرين وهم يصطفون خارج المبنى المهجور، تم نقلهم بالحافلة إلى مخيم ليبا “بينما كانت الشرطة تقف بالقرب من المكان للحراسة”.

من جانبها قدرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أعداد المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء في البوسنة في نهاية آذار 2021، بحوالي 6734.

مع ذلك، تشير تقارير إعلامية في الأشهر الأخيرة إلى أن الأرقام التي تصل إلى البوسنة عن طريق البلقان باتجاه أوروبا الغربية قد تتزايد مرة أخرى، حيث يسهل الطقس الصيفي على المهاجرين النوم في الخارج قبل أن يجربوا حظهم لعبور الحدود إلى كرواتيا وإلى الشمال الشرقي للاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن غالبية المهاجرين الذين يصلون إلى البوسنة لا يحاولون طلب اللجوء هناك.

وبحسب أرقام الحكومة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فمنذ 31 آذار 2021، تم تقديم 1061 طلب لجوء في البوسنة، بينما في عام 2020، سجلت المفوضية ما يزيد عن 16000 مهاجرا عبروا البلاد أو كانوا يأملون في عبورها.

Exit mobile version