بلجيكا: لا مكان لعضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي

أخبار القارة الأوروبية – بلجيكا

أعلن البرلمان البلجيكي، أنه لا مكان لعضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي، عارضاً على أنقرة شراكة متقدمة.

جاء ذلك بسبب تدهور الحقوق والحريات في تركيا رغم وعود الرئيس “رجب طيب أردوغان”، بهذا الصدد، حيث وضعت أوروبا أنقرة تحت المراقبة في آذار الماضي، حتى حزيران، وفق الاتحاد.

ودعا الاتحاد الأوروبي حينها تركيا للالتزام بالمعايير المطلوبة لإحياء العلاقات معها واستئناف مفاوضات انضمامها إليه عبر الشروع في عملية إصلاحات تركز على سيادة القانون وحماية الحقوق الأساسية والتوقف عن قمع المعارضة.

إلى جانب ذلك، لفت الاتحاد الأوروبي إلى أنه “من الضروري وقف الأنشطة العدائية التي تستهدف اليونان وقبرص”.

من جانب أخر، يحرص الاتحاد الأوروبي على إحياء “بيان الاتحاد الأوروبي الخاص بتركيا” عام 2016، والذي خفض بشكل كبير من وصول المهاجرين إلى الجزر اليونانية.

وعرضت أوروبا قبل سنوات، بموجب الاتفاق المذكور، تقديم مساعدات لتركيا بقيمة 6 مليارات يورو (7.1 مليار دولار) للاجئين السوريين وحوافز أخرى لمنع المهاجرين من الوصول إلى الأراضي الأوروبية.

يشار إلى أن البرلمان الأوروبي كان أكد قبل أيام، أنه سيرفض أي اتفاق جمركي جديد لا يقترن بتحسن أوضاع حقوق الإنسان في تركيا.

وكانت المحادثات بين تركيا والاتحاد الأوروبي حول ملف دخول الأولى عضوية الاتحاد قد بدأت في عام 2005، وتوقفت في السنوات الأخيرة بسبب الأزمات السياسية والدبلوماسية، كما قرر الاتحاد الأوروبي تعليقها رسمياً.

Exit mobile version