تحميل

اكتب للبحث

أخبار لجوء

إيطاليا تدعو بروكسل لتوقيع اتفاقيات مع بلدان منشأ المهاجرين

مشاركة

 أخبار القارة الأوروبية- لوكسبورغ

قالت وزيرة الداخلية الإيطالية لوتشانا لامورجيزي، إنه بات من الضروري أن يبرم الاتحاد الأوروبي اتفاقيات شراكة قوية مع بلدان المنشأ للمهاجرين.

كلام الوزيرة يأتي بعد يوم من إعلان الداخلية الإيطالية وصول أكثر من 15 ألف مهاجر إلى سواحل البلاد منذ بداية العام ولغاية 7 يونيو/ حزيران الجاري.

وذكرت “لامورجيزي” خلال حديثها خلال اجتماع مجلس الشؤون الداخلية في لوكسمبورغ اليوم الثلاثاء، إنه “للحد من ضغط الهجرة على الحدود الأوروبية الخارجية، يجب تكثيف جميع جهودنا على المستوى السياسي حتى تضع مؤسسات الاتحاد الأوروبي أيديها على الفور على اتفاقيات شراكة استراتيجية قوية مع دول منشأ وعبور تدفقات الهجرة”.

وبحسب لامورجيزي فإنه ينبغي أن يتم هذا “بدءًا من ليبيا وتونس، لتعزيز عمليات الاستقرار الجارية والمساهمة في تنميتها الاقتصادية”.

وقالت الوزيرة الإيطالية إنه “بالنسبة لدول منطقة المتوسط ​​التي تم لم شملها في مجموعة (Med5)، من الضروري أن تتبع مفاوضات حول اتفاقية الهجرة واللجوء الجديدة، على مسار مزدوج في الوقت نفسه، من ناحية القضايا المتعلقة بالمسؤولية وتلك المرتبطة بالتضامن بين الدول الأعضاء”، كما طالبت بضرورة أن يتم وضع آلية عادلة لإعادة توزيع المهاجرين في أوروبا.

وكانت وزارة الداخلية الإيطالية قالت أمس الاثنين، إنه وصل إلى سواحل البلاد عبر البحر المتوسط 15065 مهاجرا منذ بداية العام الجاري 2021 ، مشيرة إلى أنه في الفترة نفسها من العام الماضي، كان قد وصل 5473 مهاجراً، بينما في عام 2019 كانوا 2025 شخصاً فقط.

الداخلية الإيطالية أوضحت أن من بين أكثر من 15 ألف مهاجر وصلوا إلى إيطاليا، هناك 2608 من الجنسية البنغالية (17%) بناءً على ما أعلن عنه المهاجرون وقت وصولهم، بينما التونسيون جاؤوا في المرتبة الثانية مع 2113 شخصاً وبنسبة 14%.

يذكر أن السواحل الجنوبية لأوروبا لاسيما إيطاليا، شهدت تدفقات كبيرة من المهاجرين منذ بداية العام، ووصل الشهر الماضي إلى إيطاليا خلال أقل من يومين أكثر من 2200 مهاجر بعد عبور المتوسط نحو “الحلم” الأوروبي”.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *