تحميل

اكتب للبحث

أخبار لجوء

6 دول أوروبية تطالب اليونان على تحسين ظروف اللاجئين على أراضيها

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – اليونان

طالبت 6 دول أوربية، المفوضية الأوروبية بوجوب تحسين اليونان لظروف طالبي اللجوء المعترف بهم لديها، واصفة معاناة اللاجئين بالسيئة جدا، لدرجة أن الدول الأوروبية الأخرى لا يمكنها ببساطة إعادتهم إذا تقدموا أيضا بطلب للحصول على اللجوء هناك.

وقالت صحيفة “Trouw” الهولندية، أن كلا من هولندا وألمانيا وفرنسا وبلجيكا ولوكسمبورغ وسويسرا بدت “مستاءة” من اليونان، وطالبت في خطاب أُرسل للمفوضية الأوروبية بضرورة حث اليونان على تحسين آفاق اللاجئين، مؤكدة في تقريرها، أن وزراء الهجرة قلقون بشأن “الزيادة السريعة” في طلبات اللجوء من اللاجئين الذين خضعوا بالفعل لإجراءات وحصلوا على وضع الإقامة في اليونان

كما ذكرت الصحيفة، أنه ومن خلال وضع اللاجئين إقامتهم يتلقون وثائق سفر تعرف بين السوريين “الخارطة”، والتي يمكنهم استخدامها لمدة تصل إلى 3 أشهر للذهاب إلى أي مكان يريدون داخل منطقة “شنغن” على سبيل المثال لزيارة الأسرة، لكن لا يعود جميع اللاجئين إلى اليونان بعد ثلاثة أشهر، يختفي البعض في وضع غير قانوني، والبعض الآخر يتقدم بطلب اللجوء في البلد الذي يوجد فيه.

في السياق، أشارت ألمانيا إلى أن هناك 17000 حالة خرجت من اليونان إليها في غضون عام، بينما أوضحت متحدثة باسم الخارجية الهولندية أنه ليس لديها أرقام جاهزة، لكنها أكدت الزيادة.

وكانت الصحيفة ذكرت أنه من حيث المبدأ، لا تتم معالجة مثل هذه الطلبات، لأن اللاجئين لديهم بالفعل وضع في اليونان، لكن محكمة العدل الأوروبية والقضاة الوطنيين حكموا بأن اليونان لا تضمن حصول المستفيدين على سكن مناسب ويمكنهم إعالة أنفسهم.

يشار إلى أن الدول الست كتبت: “لقد جمعت خدمات أمن الحدود لدينا معلومات تشير إلى أنه تم إنشاء بنية تحتية غير قانونية للسماح بهذا النوع من التدفق الثانوي”.

وتابعت الدول، أنه يجب تشجيع اليونان على دمج اللاجئين بشكل أفضل، بدعم مالي أو بدونه، الآن، بمجرد حصولهم على وضعهم، يفقد اللاجئون السكن والمساعدة المالية وأشكالا أخرى من المساعدات، لأن اليونانيين يتوقعون منهم أن يعولوا بأنفسهم منذ ذلك الحين.

ووفق الصحيفة فإن البلدان تريد من المفوضية منع إساءة استخدام وثائق السفر وتشجيع اليونان على تقديم ضمانات لإعادة قبول المستفيدين في ظل ظروف معيشية لائقة، مشيرين إلى أن المشاورات المباشرة مع اليونان كانت حتى الآن غير مثمرة. وقالت أثينا في ردها إنها تلتزم بجميع القواعد الدولية.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *