تحميل

اكتب للبحث

أخبار مجتمع

إسبانيا تستعين بأمريكا لحل الخلاف مع المغرب

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – اسبانيا

قالت صحيفة “el confidencial” الإسبانية، إن وزيرة خارجية إسبانيا “أرانشا غونزاليس” اتصلت أمس السبت، بوزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكين”، مناشدة تدخل الولايات المتحدة الأمريكية، لوضع حد للأزمة مع المغرب.

ووفق الصحيفة، فقد طالبت الوزيرة الإسبانية من نظيرها الأمريكي، المساعدة من أجل التغلب على المشكلة التي أحدثها الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب”، حين اعترف بالسيادة المغربية على أقاليم الصحراء.

كما أضافت الوزيرة أن قرار “ترامب” كان له عواقب على إسبانيا، مما تسبب في أزمة مع المغرب، والتي ساءت مع دخول إبراهيم غالي، زعيم جبهة البوليساريو إلى البلاد من أجل العلاج”.

في السياق، طلبت المسؤولة الإسبانية من نظيرها الأمريكي، دعم إدارة الرئيس “جو بايدن”، لحل المشكلة التي سببتها الإدارة السابقة، بحسب الصحيفة الإسبانية.

ومن المرتقب أن يعقد رئيس الوزراء الإسباني “بيدرو سانشيز”، اجتماعا مقتضبا مع الرئيس الأمريكي الاثنين المقبل، على هامش قمة الناتو التي ستعقد في بروكسل

وأوضحت الصحيفة، “إذا سمحت مدة المحادثة بذلك، فإن “سانشيز” سيؤكد على أن الولايات المتحدة يجب أن تشارك في حل النزاع الإسباني المغربي”، مشيرة إلى أن “واشنطن وباريس هما العاصمتان اللتان تمارسان التأثير الأكبر على الرباط”.

يذكر أن هذه هي المرة الثانية التي تلجأ فيها إسبانيا إلى الولايات المتحدة لحل النزاع مع جارتها الجنوبية، حيث حدث ذلك في يوليوز 2002، عقب أزمة جزيرة ليلى، وأصدر آنذاك رئيس الوزراء الإسباني “خوسيه ماريا أثنار”، تعليمات لوزيرة خارجيته “آنا بالاسيو”، للاتصال بوزير الخارجية الأمريكي “كولن باول” من أجل الوساطة.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *