تحميل

اكتب للبحث

أخبار لجوء

في غضون يوم.. إعادة ألف مهاجر من المتوسط إلى ليبيا ووصول مثلهم لإيطاليا

مشاركة

 أخبار القارة الأوروبية – إيطاليا

سجلت مفوضية اللاجئين رقما قياسيا جديدا لأعداد المهاجرين الذين تمت إعادتهم إلى ليبيا خلال يوم واحد.

وقالت المفوضية إنه بعدما أعيد  أكثر من ألف مهاجر إلى ليبيا من قبل خفر السواحل يوم السبت الماضي، أعلنت السلطات الإيطالية وصول أكثر من ألف مهاجر إلى جزيرة لامبيدوزا خلال اليوم نفسه.

وأضافت في تغريدة على حسابها على تويتر، أن عددا قياسيا من طالبي اللجوء والمهاجرين الذين كانوا يسافرون في قوارب في البحر المتوسط ​​تم إنقاذهم وإعادتهم إلى ليبيا يوم السبت.

وأوضحت المفوضية في التغريدة : “أكثر من 1000 مهاجر تم إنقاذهم في خمس عمليات منفصلة”، مشيرة إلى قيام أطقمها وفرق العمل التابعة للجنة الإنقاذ الدولية بتزويد المهاجرين بالطعام والماء والأدوية قبل تسليمهم إلى السلطات الليبية.

وكانت الظروف الأمنية المتدهورة، فضلا عن الأزمة الاقتصادية الناتجة عن جائحة كورونا، السبب في دفع المزيد من المهاجرين المتواجدين في ليبيا، إضافة إلى مواطنين ليبيين، للبحث عن طرق للهجرة هربا من تلك الظروف المعيشية.

ويغادر السواحل الليبية سنويا الآلاف بحثا عن فرص معيشية أفضل في أوروبا، وغالبا ما يقوم هؤلاء بذلك على متن قوارب متهالكة، غير مجهزة للقيام بذلك النوع من الرحلات، ما يؤدي إلى وقوع حوادث مؤسفة تودي بحياة الكثيرين من هؤلاء المهاجرين.

ووفقا للمنظمة الدولية للهجرة، تم اعتراض وإنقاذ وإعادة نحو 10 آلاف مهاجر إلى ليبيا، منذ مطلع العام الجاري، في حين لقي 180 مهاجرا على الأقل مصرعهم في المتوسط خلال نفس الفترة.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *