أوروبا تطالب تركيا بتنفيذ بنود “صفقة اللاجئين”

أخبار القارة الأوروبية – بروكسل

طالب الاتحاد الأوروبي مجددا، من تركيا تنفيذ كافة بنود صفقة عام 2016 بشأن اللاجئين، خاصة بعض المتواجدين على الجزر اليونانية والذين رفضت طلبات لجوئهم.

جاء هذا خلال رسالة وجهها وزير الهجرة اليوناني “نوتيس ميراتاكيس”، إلى المفوضية الأوروبية طالبا مساعدتها وتدخلها لدى الأتراك لحل هذه المشكلة.

بدورها، عبّرت المفوضية في تصريحات على لسان المتحدث باسمها “أدلبرت يانيس”، عن قلقها حيال التصرف التركي، حيث أن عمليات الإعادة بموجب صفقة عام 2016 متوقفة منذ 17 شهرا

وأعربت المفوضية عن أنها تولي أهمية قصوى لتنفيذ الصفقة بكافة بنودها، وأن بروكسل نفذت كل ما عليها من الصفقة المذكورة خاصة لجهة استجلاب وإعادة توطين مهاجرين مقيمين على الأراضي التركية في دول الاتحاد.

كما تحدث “يانيس”، عن المساعدات والجهود التي تبذلها المفوضية ودعمها وتعاونها مع السلطات اليونانية للمساعدة على النهوض بعبء المهاجرين وطالبي اللجوء، خاصة لجهة تمويل مراكز إيواء مناسبة لهم قبل قدوم فصل الشتاء

وأضاف “يانيس”: “كما يتعين ملاحظة أن جهودنا في إعادة التوزيع قد حققت نجاحا جيدا، فقد انخفض عدد المهاجرين المتواجدين على الجزر اليونانية كثيرا”، مشيرا إلى أن الاتصالات مستمرة مع الأتراك من أجل إصلاح “الخلل” في تنفيذ الصفقة، وفق وصفه.

يشار إلى أن مصادر أوروبية مطلعة تؤكد أن “بروكسل لا تنوي التخلي عن صفقة 2016، خاصة في غياب أي أفق قريب لاتفاق أوروبي حول الميثاق الجديد للهجرة واللجوء المقترح من قبل المفوضية منذ نهاية العام الماضي”.

Exit mobile version