اشتباكات عنيفة بين الشرطة الفرنسية ومحتجين ضد قيود كورونا

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

اندلعت اشباكات عنيفة بين الشرطة الفرنسية ومحتجين في العاصمة باريس اليوم السبت، تظاهروا ضد توسيع نطاق الشهادة الصحية والتطعيم الإلزامي ليشمل بعض المهن ضمن إجراءات مكافحة كورونا.

وسائل إعلام فرنسية قالت إن عدة آلاف شاركوا في مظاهرة أولى التي انطلقت من محطة مترو “فيلييه” في باريس الساعة الثانية بعد ظهر اليوم باتجاه ساحة الباستيل، تخللتها اشتباكات مع الشرطة.

وتأتي هذا المظاهرات للأسبوع الثالث على التوالي ضد هذه الإجراءات التي أعلن عنها الرئيس الفرنسي منتصف الشهر الجاري، قبل أن يصادق عليها البرلمان قبل عدة أيام .

وبحسب الإعلام الفرنسي فقد أصيب عدد من الشرطة بجروح في باريس خلال مواجهات جرت ظهرت اليوم مع المحتجين.

وبعد عصر اليوم تصاعد التوتر بالقرب من ساحة الجمهورية، حيث ردت الشرطة بالغاز المسيل للدموع على إلقاء المتظاهرين المفرقعات باتجاهها وهم يهتفون: “لا للديكتاتورية” أو يغنون نشيد الثورة الفرنسية.

في غضون ذلك، تفيد استطلاعات للرأي بأن أغلبية كبيرة من الفرنسيين ما زالت تؤيد فرض شهادة صحية لدخول الأماكن العامة.

وجاءت هذه الاحتجاجات التي تفرض إلزامية إبراز الشهادة الصحية للدخول للكثير من الأماكن العامة، فضلا عدم امكانية السفر بدوها، في وقت تشهد فرنسا حاليا موجة رابعة لوباء كورونا حيث سجلت فرنسا أمس الجمعة أكثر من 24300 حالة جديدة، خصوصا في المناطق السياحية جراء متحورة دلتا الشديدة العدوى.

ولغاية اليوم السبت، تسبب فيروس كورونا بوفاة 111855 شخصا في فرنسا منذ بداية تفشي الوباء، فيما بلغ عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم بجرعتين ضد فيروس كورونا في البلاد قرابة 32 مليون، أي نحو 47.6% من عدد سكان فرنسا.

Exit mobile version