خشية التجسس.. المخابرات البلجيكية تحذر مستخدمي الهواتف الصينية

 أخبار القارة الأوروبية – بلجيكا

حذرت المخابرات البلجيكية مستخدمي هواتف ذكية تنتجها ثلاث شركات صينية، من خطر تعرضهم للتجسس.

صحيفة “دي تايد” البلجيكية أفادت أمس السبت، نقلا المتحدثة باسم أمن الدولة انغريد فان دايلي، تحذيرها مستخدمي هواتف الشركات الصينية “Xiaomi” و”Oppo” و”OnePlus”، من إمكانية تعرضهم لخطر عمليات تجسس.

المتحدثة أوضحت أنه حتى اللحظة لم يتم رصد أي عمليات تجسس لمستخدمي الهواتف المذكورة، ورغم ذلك أكدت بالقول: “ننصح مستخدمي تلك الهواتف بأن يكونوا يقظين”، نظرا لوجود “شراكات بين الشركات المصنعة والحكومة الصينية”.

دايلي أشارت كذلك إلى وجود تحذيرات مشابهة من دول أخرى على رأسها الولايات المتحدة وهولندا.

من جهته أشار بارت برينيل، وهو رئيس مجموعة أبحاث أمن الكمبيوتر والتشفير الصناعي، إلى أنه من حيث المبدأ، يمكن العثور على برامج التجسس في التطبيقات المتكاملة ونظام الإدارة الذي تستخدمه هذه الهواتف الذكية الصينية

من جانبها، المتحدث باسم شركة Oppo في بلجيكا دريس كلودتس، قالت في أول رد فعل على تحذيرات المخابرات البلجكية  أن “الشركة كانت نشطة في أكثر من 40 دولة حول العالم، وتحافظ على علاقات إيجابية مع الحكومات وصناع القرار في البلدان التي تتواجد فيها”. في حين لم تعلق شركتا “Xiaomi” و “OnePlus” على هذه التحذيرات لغاية الساعة.

ويأتي هذا التحذير من مخاطر التجسس لوجود تعاون عميق ومنهجي بين هذه الشركات والحكومة الصينية.

كما أن القانون الاستخباراتي الصيني يجبر الشركات العاملة في هذا المجال على إعطاء السلطات ميزة الدخول إلى أنظمة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها على نحو مفتوح دائمًا ومن دون حدود.

Exit mobile version